أخبار عاجلة
الرئيسية / أقتصاد / روساتوم الروسية: توصيل أول وحدة طاقة بمحطة الطاقة النووية البيلاروسية بشبكة الكهرباء

روساتوم الروسية: توصيل أول وحدة طاقة بمحطة الطاقة النووية البيلاروسية بشبكة الكهرباء

خالد شعبان

أعلنت شركة روساتوم الروسية عن توصيل أول وحدة طاقة في محطة الطاقة النووية البيلاروسية بشبكة الكهرباء، وقامت المحطة بدعم نظام الطاقة في بيلاروسيا بالكهرباء.

تتميز الوحدة بوجود نوع المفاعلات الرائدة VVER-1200 (الجيل الثالث المطور GEN3+) -أحدث جيل تم تجربته واختباره بنجاح-. علاوة على ذلك، يعد هذا النوع المتطور من المفاعلات عنصراً رئيسياً داخل محفظة طلبات التصدير الخاصة بشركة روساتوم، حيث تتضمن مشاريع الشركة 36 وحدة طاقة في 12 سوق مختلف مثل فنلندا والمجر.

قال أليكسي ليخاتشيف المدير العام لشركة روساتوم: “يعد توصيل أول كيلوواط / ساعة من الطاقة الكهربائية النووية إلى نظام الطاقة الموحد في بيلاروسيا حدث تاريخي، يمثل بداية عصر الطاقة النووية للجمهورية”.

وأضاف: “لقد تم تحقيق هذا النجاح بفضل الجهود الممتدة والفعالة لفريق من المتخصصين البيلاروسيين والروس.” كما أكد ليخاتشيف أنه يجب الانتهاء من العديد من الاعمال قبل تشغيل الوحدة تجارياً، لافتاً إلى أن هذا المشروع يعد إنجازاً حقيقياً للشركة نظراً لأنه أول محطة طاقة نووية من التصميم الروسي “الجيل الثالث المطور GEN3+” يتم بناؤها خارج روسيا.

يقع مقر أول محطة للطاقة النووية في بيلاروسيا في مدينة أوستروفيتس بمنطقة غرودنو، وتتكون المحطة من مفاعلين من نوع VVER-1200 بطاقة إجمالية تبلغ 2.4 جيجاوات. وتعمل حالياً ثلاثة مفاعلات من هذا النوع بنجاح في روسيا: اثنان في محطة الطاقة النووية «Novovoronezh» وتمتلك محطة الطاقة النووية «Leningrad» وحدة طاقة من الجيل الثالث المطور GEN3+.

ومن المتوقع أن توفر المحطة حوالي 18 مليار كيلوواط ساعة من الكهرباء منخفضة الكربون لشبكة بيلاروسيا الوطنية كل عام بمجرد اكتمالها.

الجدير بالذكر انه قد تم اعتماد نظام أمان المحطة بالكامل من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي أكدت أنه قد تم اتخاذ كافة التدابير بجانب تطبيق معايير مخصصة لتصميم المحطة لمواجهة التحديات الخارجية الخاصة بالموقع، مثل الزلازل والفيضانات والطقس القاسي، بالإضافة إلى الأخطاء البشرية، وذلك تماشياً مع الدروس المستفادة من حادث فوكوشيما داييتشي.

نبذة عن “روساتوم”

تعتبر “روساتوم” الشركة الوحيدة في العالم التي تتوفر لديها كافة الموارد والكفاءات اللازمة لتقديم حلول ناجعة عبر سلسلة الإمداد لإنتاج الطاقة النووية. تمتلك الشركة مجموعة واسعة من الأصول، بما فيها الأصول في تصميم وبناء وتشغيل محطات للطاقة النووية، وتعدين وتحويل وتخصيب اليورانيوم، وتوريد الوقود النووي وإخراجه من الخدمة وتخزين الوقود المستهلك ونقله والتخلص الآمن من النفايات النووية.

وتشارك “روساتوم” أيضا في تصنيع المعدات ومنتجات النظائر المشعة لتلبية احتياجات الطب النووي والبحث العلمي وعلوم المواد، فضلا عن تصنيع المنتجات الرقمية ومختلف المنتجات المبتكرة النووية وغير النووية.

تتمثل استراتيجية الشركة في تطوير مشاريع توليد الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك في مجال طاقة الرياح. وتضم مجموعة “روساتوم” حاليا أكثر من 300 شركة ومؤسسة يعمل فيها أكثر من 250 ألف موظف.

نبذة عن نوع مفاعلات VVER-1200

المفاعل VVER-1200 هو النوع الرائد في مفاعلات روساتوم من الجيل الثالث المطور GEN3+ PWR-type وهو التصميم الوحيد في العالم في الإنشاء التسلسلي. ويوجد حاليًا ثلاث وحدات طاقة مجهزة بنوع مفاعلات VVER-1200 تعمل بنجاح في روسيا.

تتميز وحدة الطاقة المبتكرة VVER-1200 المجهزة بالمفاعل من الجيل الثالث المطور بعدد من المزايا عند مقارنتها بمفاعلات الجيل السابق (أي VVER-1000): والتي تزيد قوتها لتصل إلى 20٪، وقد ينخفض عدد الأفراد المطلوب تواجدهم لتشغيلها بمقدار 30 -40٪، وتضاعف عمرها إلى 60 عامًا مع إمكانية تمديدها لمدة 20 عامًا.

كما يتميز تصميمه الأساسي بأحدث أنظمة السلامة، بما في ذلك موثوقية التبريد المتقدمة وأنظمة السلامة السلبية المدمجة مع فترة سماح مدتها 72 ساعة لا تتطلب تدخل المشغل بعد الإغلاق.

يعتمد مفاعل VVER-1200 على تقنية الماء المضغوط (PWR) والتي تعد من الناحية الإحصائية الأكثر شيوعًا والأكثر أمانًا في العالم. لم يكن هناك حادث واحد تسبب في وفاة الأشخاص في محطات الطاقة النووية المستندة إلى PWR في العالم.

أقرت كل من مجموعة منظمي السلامة النووية الأوروبية (ENSREG ؛ للوصول إلى نتائج اختبار الضغط هنا) والوكالة الدولية للطاقة الذرية بخصائص الأمان القوية لسلسلة مفاعلات VVER-1200 وأكدت أنها تتوافق تمامًا مع المتطلبات الأوروبية.

نبذة عن محطة الطاقة النووية البيلاروسية

تحرص الشركة على تنفيذ مشروع بناء محطة الطاقة النووية البيلاروسية بشفافية، حيث تستوفي محطة الطاقة جميع متطلبات الأمان الخاصة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية. تتعاون بيلاروسية بانتظام مع سلطات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما تتفاعل مع هيئات رقابة نووية أخرى مثل الهيئة الأوروبية والمجموعة الأوروبية لمنظمي الأمان النووي (ENSREG).

وفي الفترة من 2012-2020، تم ارسال سبع بعثات رئيسية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي يوصي بها للدول التي تبني أولى محطاتها للطاقة النووية.
وفي 2017-2018، تطوعت بيلاروسيا ووافقت على إجراء “اختبارات إجهاد” للسلامة النووية في الاتحاد الأوروبي والحصول على نتائج تم مراجعتها من قبل هيئة السلامة النووية التابعة للاتحاد الأوروبي، والمجموعة الأوروبية لمنظمي الأمان النووي (ENSREG).

وأكدت نتائج اختبارات الإجهاد أن النبات يمكن أن يتحمل أكثر الكوارث الطبيعية خطورة بما في ذلك الزلازل والفيضانات والعواصف وما إلى ذلك. كما منحت المجموعة الأوروبية لمنظمي الأمان النووي (ENSREG) الاختبارات علامة “إيجابية بشكل عام”.

الذكرى الـ 75 لقطاع صناعة الطاقة النووية في روسيا
يحتفل قطاع صناعة الطاقة النووية في روسيا بعيده الـ 75 هذا العام. وقد كانت روسيا ولا تزال دولة رائدة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. وفي 1954، دشن العلماء الروس أول محطة لتوليد الطاقة النووية، واليوم تمتلك “روساتوم” ثلاث وحدات طاقة مجهزة بأحدث المفاعلات النووية من الجيل الثالث المطور. وظهرت خلال ثلاثة أرباع القرن الماضية في العديد من البلدان وحدات طاقة نووية وذلك بفضل الصناعة النووية، وحتى اليوم تحتفظ “روساتوم” على ريادتها من حيث حجم محفظتها للمشاريع الأجنبية.

ولدى الشركة أسطول من كاسحات الجليد النووية يعد الوحيد في العالم، وأقوى مفاعل نيوتروني سريع. وكذلك تساهم الشركة في عمليات الرقمنة والطب النووي.

اترك تعليق

عن سيد بدرى

سيد بدرى

شاهد أيضاً

هواوي تكنولوجيز تتعاون مع مؤسسة مصر الخير لإدخال السعادة على قلب ٢٠٠٠ طفل بعيد الفطر المبارك

                      صن: نعى أهمية دورنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: