أخبار عاجلة

جامعة بورسعيد تمنح درجة الماجستير بتكنولوجيا التعليم للباحثة «هبه محمد الشيال»

أحمد صبري

 

قامت جامعة بورسعيد وتحت رعاية الأستاذ الدكتور أيمن محمد إبراهيم، رئيس جامعة بورسعيد، وبقيادة الأستاذ الدكتور أحمد الروبى، عميد كلية التربية النوعية، بمناقشة رسالة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم بعنوان «تطوير بيئة تعلم شخصية قائمة على التعلم المحفز لتنمية مهارات معالجة الرسومات التعليمية» للباحثة هبه محمد عبد السلام الشيال.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الأساتذة : ا.د. طارق على الجبروني، أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ووكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب، جامعة بورسعيد (مشرفا ورئيسا)، وا.د.السيد الشربيني محمد، أستاذ التصميم بكلية التربية النوعية، جامعة دمياط (مناقشا)، وأ.د. نهلة المتولي إبراهيم، أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد (مناقشا)، وا.د.محمد محمود زين الدين، أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد (مشرفا)، وأ.د. إكـرام فاروق أحمـد، أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد (مشرفا)، وبحضور ا.د.منى عبد المنعم فرهود، رئيس قسم تكنولوجيا التعليم.

 

وتهدف الرسالة إلى الكشف عن أثر تطوير بيئة التعلم الشخصية القائمة على التعلم المحفز على تنمية مهارات معالجة الرسومات التعليمية وتقديم علاج تربوي لتدنى مستوى الأداء المهارى لاستخدام أدوات الجيل الثانى للتعلم الإلكتروني وكانت من نتائجها أنها وفرت بيئة محفزة للتعلم، ساعدت الطلاب على تعلم العديد من المهارات. وكذلك نوعية المادة التعليمية التي تقدمها البيئة والتي اشتملت على الجوانب المعرفية والمهارية، بالإضافة إلى استخدام عناصر الوسائط المتعددة كانت مناسبة مما جعل الطلاب يقبلون على البيئة.

 

وأوصت الباحثة بتغيير الطرق التقليدية التي يتم بها التدريس في قسم التربية الفنية بكليات الفنون والتربية النوعية وخاصة المواد ذات الطابع العملي والتي تتضمن اكتساب المهارات وتنميتها وذلك باستخدام بيئة التعلم الشخصية في موقف التعلم وموقف الاختبار .وكذلك استخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة في التدريس في المراحل التعليمية المختلفة، في إطار بيئة التعلم المفرد.

وإنتهت لجنة المناقشة والحكم إلى أن الباحثة قد إتبعت الأسلوب العلمي في جمع البيانات وتحليلها، والرسالة تعد إضافة جديدة في مجال تخصص «تكنولوجيا التعليم».

 

كما أوصت اللجنة بمنح الدارسة هبة محمد عبد السلام الشيال، درجة الماجستير في التربية النوعية، تكنولوجيا التعليم، تخصص تكنولوجيا التعليم بتقدير ممتاز وتبادل الرسالة بين الجامعات المصرية والأجنبية ونشر الرسالة على نفقة الجامعة.

اترك تعليق

عن سيد بدرى

سيد بدرى

شاهد أيضاً

رئيس جامعة دمنهور يطمئن على إنتظام أعمال الصرف بجميع كليات الجامعة

كارم محمود المصري تفقد الدكتور عبيد صالح رئيس جامعة دمنهور المجمعى النظرى والعلمى للكليات للتأكد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: