أخبار عاجلة

معلومات هامة حول زراعة نبات دوار الشمس

يعتبر دوار الشمس، أو زهرة الشمس من نباتات البذور الزيتيّة، ويتميز هذا النبات بجمال منظر زهوره، وروعة ألوانه، وفوائد بذوره العديدة.
موعد زراعة دوار الشمس:
يمكن زراعته من منتصف شهر أبريل إلى نهاية شهر مايو وذلك لاعتدال الطقس في هذه الفترة .
هناك عدد من الخطوات لا بدّ من اتّباعها لضمان نجاح زراعة دوار الشمس، وهي:
١) هيّئ التربة للزراعة باستخدام أدوات الزراعة أو بتفتيتها بيديك إذا كانت التربة غير صلبة، بحيث تكون التربة ملائمة لوضع البذور فيها، وحتى لا تعرقل نموّ البذور.
٢) اصنع حفراً صغيرة في التربة، بحيث يتراوح عمق الحفرة الواحدة بين 2-3 سنتيمترات، وأن تكون المسافة بين كلّ حفرة والأخرى حوالي خمسة وأربعين سنتيمتراً.
٣) واجعل المسافة بين كل صف وآخر حوالي سبعة وسبعين سنتيمتراً؛ لحاجة زهور دوار الشمس لمساحة واسعة كي تنمو بالشكل الصحيح والمطلوب.
٤) ضع عدّة بذرات في كلّ حفرة، ثمّ غطّيها بالتربة، وبإمكانك ألّا تزرع كلّ كميّة البذور الموجودة لديك مرّة واحدة، بحيث تفصل بين زراعة كلّ مجموعة حفر وأخرى عدّة أسابيع؛ كي يظلّ الحقل مزدهراً بزهور دوار الشمس لفترة أطول، لا سيّما أنّ بذور دوار الشمس تزهر مرّة في العام.
٥) غطِّ البذور المزروعة بكمّية من السماد، وحبّذا لو كان السماد طبيعياً، ويمكنك خلط التربة بالقليل من نشارة الخشب كي تحافظ التربة على جفافها.
٦) اسقِ التربة بعد التسميد، لكن دون الإفراط في سقايتها.
نصائح لزراعة دوار الشمس
١- اختيار نوع دوار الشمس: على الرغم من تشابه زهور دوار الشمس إلّا أنّها تختلف عن بعضها في العديد من الخصائص كحجم الزهور، وارتفاعها، وألوانها.
٢- اختيار مكان ملائم للزراعة فنبات دوار الشمس يحتاج إلى مكان دافئ تصل إليه أشعّة الشمس طيلة النهار قدر الإمكان، ويجب الابتعاد عن زراعته في ظلّ الأشجار، ويفضّل أن يكون مكان زراعته بعيداً عن التيّارات الهوائيّة.
٣- اختبار التربة: يكون ذلك من خلال قياس حموضة التربة، فالتربة الملائمة لزراعة عبّاد الشمس تتراوح درجة الحامضيّة فيها بين 6 إلى 7.5 درجة.
٤- كما يجب أن تكون التربة ذات تهوية جيدة ومجهّزة لصرف الماء الزائد عن حاجة النبات، حتّى لا يموت.
طرق العناية بدوار الشمس بعد زراعته:
١-اروِ التربة بكمية مناسبة من الماء كلّ يومين، ولاحظ أنّ النباتات تبدأ في الإزهار بعد مرور شهرين تقريباً على الزراعة أي في منتصف الصيف أو أواخره.
٢- ادعم سيقان النباتات بربطها بدعامات خشبيّة، وذلك في حال كانت السيقان ضعيفة، أو كانت المنطقة المزروع فيها دوار الشمس تتميز برياح وأجواء عاصفة.
٣- تفقّد زهور دوار الشمس باستمرار، فربّما تحتاج إلى رشّها بالمبيدات الحشريّة لحمايتها من الديدان والفطريات التي يُحتمل أن تنمو عليها.
جمع بذور دوار الشمس:
بعد أن تبدأ النباتات بالجفاف والتحوّل للون البنّي، وذلك من خلال قطع الزهرة مع جزء من الساق بحيث يكون طوله كافياً لتعليق الزهرة، ثمّ علق كل زهرة بجعل الساق متّجهاً للأعلى، والزهرة متجّهة للأسفل، إلى أن تجفّ بشكل تام، بعدها تستطيع جمع البذور من داخلها.
جهّز بذور دوار الشمس للأكل، من خلال نقعها في مياه مالحة لليلة كاملة، ثمّ حمّصها في مقلاة واسعة على نار هادئة لبعض الوقت ريثما تجفّ بشكل تامّ.
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

“المركزى للحشائش” ينفذ 25 مدرسة حقلية فى 8 محافظات

أحمد صبرى قال الدكتور عبده إسماعيل، مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، أنه تم من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: