أخبار عاجلة

“محافظ كفرالشيخ ” جني 20 ألف فدان قطن ونسبة تفتيح القطن علي مستوي المحافظة وصلت لـ 60%

قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، في تصريحات صحفية، أن الدولة تحرص على تعظيم الاستفادة الاقتصادية من المحاصيل  الزراعية،باستخدام مختلف الآليات من توعية ودعم مشروعات تجميع وتدوير القش ،وتشجيع المزارعين علي زراعة الأقطان في ظل المنظومة الجديدة.

بالإضافة إلى فتح مراكز تجميع القطن اكسار بـ 3  مراكز ” ببيلا والحامول ومطوبس ،و تشكيل لجان للمرور علي الأراضي الزراعية لرصد  أي مخالفات خاصة بحرق قش الأرز، بالإضافة إلى توعية المزارعين بضرورة إعادة تدويره واستخدامه كأعلاف للحيوانات حفاظاً علي البيئة وصحة المواطنين.

وأشار محافظ كفر الشيخ، إلي أنه تم جني 20 ألف فدان قطن ،من إجمالي المساحة المنزرعة بالقطن 60 ألف و 700 فدان، ونسبة تفتيح القطن بها وصلت لـ 60% ، ولدينا 111 مركز تجميع قش الأرز، يتم فيها تجميع القش وكبسة وفرمه، وتم تجميع 85  ألف طن قش أرز.

كما تم تحرر 18 محضراً فقط للمخالفين من المزارعين ، وأنه أصدر قراراً بحظر نقل الأقطان من مراكز الإكسار لخارجها أو من المحافظة لمحافظة أخرى إلا بتصريح من إدارة إنتاج التقاوي

وفي سياق متصل، كانت وزارة قطاع الأعمال العام، قد أعلنت عن كميات القطن المباعة ضمن منظومة التداول الجديدة حتى 7 أكتوبر الجاري وبلغت 40.1 ألف قنطار في محافظات الفيوم وبني سويف والشرقية، وهي إجمالي الكميات الواردة لمراكز التجميع بتلك المحافظات.

كما بلغ إجمالي الأكياس التى تم تسليمها للمزارعين حتى الآن 33432 كيس لتعبئة الأٌقطان بها، وذلك من خلال مراكز التجميع البالغ عددها 50 مركزا في الأربع محافظات (الفيوم وبني سويف والبحيرة والشرقية).

وفقا للتقرير، فازت شركات القطاع الخاص بجميع المزادات التي تم إجراؤها ضمن المنظومة الجديدة لتداول القطن، حيث بلغ متوسط سعر بيع للقنطار في الفيوم وبنى سويف 1805 جنيهات، أما في الشرقية فقد بلغ متوسط سعر بيع القنطار 2050 جنيها.

كانت اللجنة الوزارية للقطن المشكلة من وزراء قطاع الأعمال العام والتجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضي كانت قد حددت أسعار فتح المزادات بهامش زيادة 40% لأقطان الوجه البحري (صنف جيزة 94)، و20% لأقطان الوجه القبلي (صنف جيزة 95) عن السعر العالمي للأقطان قصيرة التيلة index A.

وتعتمد المنظومة الجديدة على استلام الأقطان من المزارعين مباشرة دون وسطاء بمراكز التجميع، وإجراءات مزادات عليها، بما يضمن سعر مناسب للمزارعين، حيث يحصل المزارع على 70% من مستحقاته من الشركة الراسى عليها المزاد في اليوم التالي للمزاد، والباقي 30% خلال أسبوع من إجراء المزاد بعد الفرز وتحديد معدل التصافي والرتب ،وتسهم المنظومة الجديدة في تحسين نظافة القطن وجودته، وبالتالي زيادة صادراته بأسعار مرتفعة.

اترك تعليق

عن كارم كارم محمود المصري

Avatar

شاهد أيضاً

مدبولي : يتابع مشروعات تطوير الريف وعواصم المحافظات وسبل تحقيق الأمن الغذائي

كارم محمود المصري عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، مساء اليوم؛ لمتابعة مستجدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: