أخبار عاجلة

“وزير الري ” غلق الآبار ذات درجة ملوحه عاليه واستبدالها بابار عميقه

موقع الفلاح

أجري الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى وقيادات الوزارة بمصاحبة اللواء خالد شعيب محافظ مطروح ،زيارة لواحة سيوة ، على مدار يومى الأربعاء والخميس، والتى شملت أنشطة قطاع المياه الجوفية وأنشطة الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف .

كما تم المرور على المسارات المُقترحة للإستفادة من مياه الصرف الزراعى للرى في وتحسين إدارة المياه بالواحة وتخفيف صرف المياه الزائدة من الآبار والعيون على بحيرات وبرك الصرف بالواحة والإستفادة من المياه ذات النوعية الجيدة قبل تَملُحها.

وتستهدف وزارة الري تحسين إدارة المياه بواحة سيوه من خلال تحويل جزء كبير من مياه الصرف ذات النوعية الجيدة قليلة الملوحة للمناطق الشرقية شحيحة المياه وخلطها وإعادة إستخدامها فى الزراعة مرة أخرى .

حيث تفقد وزير الرى والموارد المائية ومحافظ مطروح مصرف الاذاعة البالغ طوله ٢٠ كم، واستمع إلى شرح حول أهمية المصرف لنقل المياه من بحيرة سيوة إلى القطاع الشرقي باعتبارها منطقة توسعات واستصلاح اراضي جديدة، كما تفقد محطة الخلط بمنطقة الدكرور وخزان تجميع المياه من المصارف بمنطقة الكاف .

كما تم زيارة خززان الكاف لاعادة استخدام مياه مصرف الاذاعة عن طريق الخلط وكذلك محطتى أغورمى وخفض المنسوب، وكذلك زيارة منطقة الطبطاح ومرتزاق المقرر ريها بمياه مصرف الشحايم بعد ربطه بمياه مصر الاذاعة، وزيارة شبكة الخلط للبئر العميق والابار السطحية بمنطقة خنيس، وتفقد البئر العميق الجارى انشاؤه بمنطقة بنى بير.

بالاضافة إلى زيارة أرض الشباب منطقة زهرة على مساحة 30 فدانا ،والتى تم تكيب شبكة رى حديث بها، كذلك زيارة محطة الصرف ببهى الدين، وعين زفان الطبيعية التي تم تطويرها، وزيارة محطة صرف فطناس 1، وكذلك بئر سطحى بمحطة الصرف التي تم التحكم به.

وتجدر الإشارة إلى أن واحة سيوة تشتهر بزراعات نخيل البلح والتمور والزيتون والمحاصيل التى تتحمل ملوحة المياه ، ونظام الرى بالواحة يعتمد على الآبار الجوفية والعيون الطبيعية، ونظام الصرف بها يعتمد على البخر من البحيرات أو البرك الموجودة بسيوه وهى بركة الزيتون وبركة أغورمى وبركة سيوه وبركة بهى الدين.

اترك تعليق

عن كارم كارم محمود المصري

Avatar

شاهد أيضاً

رئيس البنك الزراعي المصري يبحث دعم وتمويل مشروعات المنتفعين بمشروع الميون ونصف فدان في منطقة غرب غرب المنيا

خالد شعبان قام علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، بزيارة إلى منطقة غرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: