أخبار عاجلة
الرئيسية / الإرشاد الزراعى / ملف كامل عن شجرة الصفصاف واستخدامتها وفوائداها العلاجية العجيبة

ملف كامل عن شجرة الصفصاف واستخدامتها وفوائداها العلاجية العجيبة

الصفصاف spp. Salix
( Willow trees)
Family: salicaceae

أعداد: الأستاذه الدكتورة /حنان محمد يوسف
رئيس بحوث بقسم بحوث وتنسيق الحدائق_معهد بحوث البساتين –مركز البحوث الزراعية –الجيزة –مصر

 

 

فرك ورقة صفصاف فى اليد تعطرها وتسكن آلم الجسم والصدع :
يشكّل الصفصاف ، الذي يُطلق عليه أيضًا اسم السالوز والزنجبيل ، جنس Salix ، حوالي 400 نوع من الأشجار والشجيرات المتساقطة الأوراق تنمو أشجار الصفصاف في جميع أنحاء العالم باستثناء أستراليا والقارة القطبية الجنوبية .

، توجد بشكل أساسي في التربة الرطبة في المناطق الباردة والمعتدلة في نصف الكرة الشمالي.

تُعرف معظم الأنواع باسم الصفصاف ، لكن بعض أنواع الشجيرات الضيقة (الأوراق) تسمى أوسير ، ويشار إلى بعض الأنواع ذات الأوراق العريضة باسم السالو (من الإنجليزية القديمة سيله ، المرتبطة بالكلمة اللاتينية سالكس ، الصفصاف). بعض الصفصاف (خاصة أنواع القطب الشمالي وجبال الألب) هي شجيرات منخفضة النمو أو زاحفة ؛ على الأرض.

وهذه الشجرة ذات راحة طيّبة، وطعم شديد المرارة. تحتوي قشور شجرة الصفصاف على مادة مهمّة ألا وهي مادة (سياليسين) التي يتم تصنيع الأسبرين منها، الموطن الأصلي لشجر الصفصاف هو الصين.

 

وهي من الأشجارالتي تزرع إلى ضفاف الجداول والبرك والأنهار كونها من الأشجار التي تحبّ المياه بكثرة
تحتوي جميع الصفصاف على عصارة لحاء مائية وفيرة.

وهي مممتلئه بشدة بحمض الساليسيليك ، والخشب اللين ، الذي عادة ما يكون طويًا ، قاسيًا يتراوح مابين 3أمتار الى 30 متر طولا، وفروعًا رفيعة ، وجذورًا ليفية كبيرة ، وغالبًا ما تكون صخرية. تتميز الجذور بصلابتها وحجمها ومثابرتها للعيش ، كما تنبت الجذور بسهولة من الأجزاء الهوائية من النبات.

تتميّز أوراق هذه الشجرة بأنّها خضراء ذات شكل رمحي، تسقط أوراقها في الخريف، وتزهر في فصل الربيع،عادة ما تكون الأوراق ممدودة ، ولكنها قد تكون أيضًا مستديرة إلى بيضاوية ، مع حواف مسننة في كثير من الأحيان..

نادرًا ما يكون الصفصاف شبه الأخضر بأوراق الشجر النادر ، على سبيل المثال Salix micans و S. australior في شرق البحر الأبيض المتوسط. كل البراعم جانبية. لم يتم تكوين برعم نهائي على الإطلاق.

 

البراعم مغطاة بغلف واحد. عادةً ما يتم دمج غلف البراعم في شكل يشبه الغطاء ، ولكن في بعض الأنواع يلتف حوله وتتداخل الحواف.

الأوراق بسيطةعادة ما تكون مشرشر ، مدورة في القاعدة ، حادة أو مؤلفة. أعناق الأوراق قصيرة ، والنصوص (مابين العروق ) غالبًا ما تكون واضحة جدًا ، تشبه الأوراق الصغيرة المستديرة ، وتبقى أحيانًا لمدة نصف الصيف. ومع ذلك ، في بعض الأنواع ، تكون صغيرة وغير واضحة (تسقط بسرعة).

في اللون ، تظهر الأوراق مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخضر ، تتراوح من اللون الأصفر إلى اللون المزرق.

يعد الصفصاف من بين أقدم النباتات الخشبية التي تكتسى أو تتغطى (تورق) في الربيع وآخر من يسقط أوراقها في الخريف. قد تحدث الأوراق في وقت مبكر من شهر فبراير حسب المناخ وتحفزها درجة حرارة الهواء.

إذا وصلت درجات الحرارة القصوى خلال النهار إلى 55 درجة فهرنهايت (10 درجة مئوية) لبضعة أيام متتالية ، فستحاول الصفصاف إخراج الأوراق والزهور.

يحدث تساقط الأوراق في الخريف عندما يقصر طول النهار إلى ما يقرب من عشر ساعات و 25 دقيقة ، والتي تختلف حسب خط العرض (في وقت مبكر من الأسبوع الأول من شهر أكتوبر للأنواع الشمالية مثل S. alaxensis وحتى الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر لزراعة الصفصاف في المناطق الجنوبية البعيدة).

الفوائد الطبية:
تم ذكر أوراق ولحاء شجرة الصفصاف في النصوص القديمة من بلاد آشور وسومر ومصر كعلاج للأوجاع والحمى ، وفي اليونان القديمة كتب الطبيب أبقراط عن خصائصه الطبية في الخامس القرن ما قبل الميلاد.

 

اعتمد الأمريكيون الأصليون في جميع أنحاء الأمريكتين عليه كعنصر أساسي في علاجاتهم الطبية. يوفر تخفيفًا مؤقتًا للألم. يتم استقلاب الساليسين إلى حمض الساليسيليك في جسم الإنسان ، وهو مقدمة للأسبرين.

 

في عام 1763 ، لاحظ القس إدوارد ستون خصائصه الطبية في إنجلترا. أبلغ الجمعية الملكية التي نشرت نتائجه.

تم عزل المستخلص النشط من اللحاء ، المسمى ساليسين ، إلى شكله البلوري في عام 1828 بواسطة هنري ليرو ، الصيدلاني الفرنسي ، ورافاييل بيريا ، الكيميائي الإيطالي ، الذي نجح بعد ذلك في فصل المركب في حالته النقية. في عام 1897 ، ابتكر فيليكس هوفمان نسخة معدلة صناعياً من الساليسين (مشتق في حالته من نبات سبيريا) ، مما تسبب في اضطراب هضمي أقل من حمض الساليسيليك النقي.

 

تم تسمية العقار الجديد ، حمض أسيتيل الساليسيليك رسميًا ، باسم Aspirin من قبل شركة Bayer AG التابعة لهوفمان. أدى هذا إلى ظهور فئة مهمة للغاية من العقاقير تعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs).


فوائد أوراق الصفصاف: أوراق الصفصاف ولحائه بديل طبيعي للمسكنات التى أثبت العلماء أضرارها على الجسم.

ويستخدم ورق ولحاء الصفصاف في علاج الكثير من الحالات المرضية، وتخفيف الالام المفاصل والعضلات، بل ويعتبر بديلا عن الأسبرين بحسب ما أثبتت الدراسات كذلك وتم اعتبارها كبديل معقول للأدوية المضادة للالتهاب مثل البروفين والنابروكسين وغيرها.

فوائد أوراق الصفصاف ولحائه.

ورق الصفصاف استخدم منذ القدم في الطب الشعبي، ومن المعروف أن العديد من الثقافات تقوم بمضغ أغصان الصفصاف لتخفيف الألم والحمى، كما أن لحاء الصفصاف الأبيض هو المصدر الأساسي الذي يتم استخلاص حمض الساليسيليك (بالإنجليزية:salicylic acid) منه.

 

وتستخدم هذه المادة الكيميائية لتصنيع حمض الاسيتايل ساليساليك المعروف باسم الأسبرين (بالإنجليزية:aspirin) كما قد تدخل كمادةٍ أوليةٍ أو رئيسةٍ في تصنيع بعض أنواع الأدوية.

فوائد شجرة الصفصاف : تعطي الجمال واللون الأخضر للطبيعة. يستفاد من وجودها في المحافظة على التربة من الانجراف وخصوصاً بجانب الأنهار والجداول. مفيدة للطبيعة في المحافظة على طبقات الجو، وتجلب الأمطار. تعطي منظراً جمالياً، وهي مفيدة للزينة.

-تستخدم الغصون قبل تفتح الأزهار فى تنسيقات الزهور.

ويستعمل فى صناعة الأدوات والآت الزراعية وحطب للمواقد. تحتوي على فوائد طبيّة عظيمة.

نبات الصفصاف يحتوى على السكريات والصمغ والزيوت الطيارة واوحمض السالسيلك والقلويات ومن الممكن الاستفادة منة في بعض الأمراض لعلاجها ويتم عمل مشروب عند نقع أوراق الصفصاف المطحون بعد تنشيفه ويتم شربه.

الفوائد الطبية لشجرة الصفصاف تستخرج منها مادة الأسبرين التي تعتبر من الضروريات في تمييع الدم، وتمنع التجلّط، وتعالج الكثير من الأمراض. تستخدم أوراق الشجرة في إيقاف النزيف من الجروح.

 

يستعمل لحاء الصفصاف في تنظيم الدورة الدموية. يعالج اللحاء آلام أسفل الظهر حيث تتراوح الجرعة الموصى بها من 60 – 240 ملجم من الساليسين يوميًا. يخفف من ألم الصداع النصفي حيث إنه له تأثير طويل المدى على الصداع والصداع النصفي، حيث تعمل مادة الساليسين على تخفيف حدة توتر الأوعية الدموية التي ينتج عنها الإصابة بالصداع.

. تعالج آلام الروماتيزم وآلام المفاصل ويعالجها حيث يعمل على تثبيط إنزيمات الأكسدة مما يؤدي إلى تخفيف التورم الناتج عن الالتهابات. كما إن مادة البروستاجلاندين الموجودة في هذه النبتة تؤدي إلى علاج الالتهابات تدريجياً وتقلل تماماً من ألم المفاصل. تخفّض حرارة الجسم.

– تستعمل أوراق الشجرة كمعرق للجسم. يُستخرج منها الفحم الطبي الذي يمنع الغازات ويسهّل عملية الهضم. لحاء الشجرة جيّد للبصر.

– يساعد ورق الصفصاف على علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي وهو أيضا مسكن للمغص.
– هو طارد للبلغم ويساعد على علاج الإسهال والدوسنتاريا وفى نفس الوقت هو معالج للأمعاء ومطهر للجسم.

يعالج الانسداد الرئوي والربو وله دور فعال فى علاج الزكام والتهاب الجيوب الأنفية ويزيل الشخير والتهاب الأنف.
انه يعالج مشاكل العيون وتقوية البصر وأيضا يعالج التهاب المفاصل وعلاج الروماتيزم ويعالج الآم أسفل الظهر.
له دور فعال فى علاج هشاشة العظام والتواء المفاصل ومقاوم أيضا للتجلطات وموسع للأوردة الدمويه وتوسعة الشرايين.

مسكن طبيعي لألم الأسنان، حيث إن الصفصاف لديه قدرة على تنشيط مضادات الالتهابات مما يساعد على تخفيف ألم الأسنان المزعجة،
يحسن المزاج وهو يقاوم القلق والهم والاكتئاب ويعالج الصداع ويساعد على تنشيط الذاكرة ويقويها ويعالج الزهايمر.

كما إنه يعمل على تقوية النظر ويعالج عدد من مشاكل العين والرؤية. يعتبر أيضاً منشط فعال للذاكرة ويقوي المخ ووظائفه.

يعالج الجلد والمشاكل التي تنتج عنه ويعالج أيضا الحكة والجرب والحساسية والإكزيما والحروق.

التخفيف من أعراض الحيض لوحظ أنّ تناول كوب واحد من خلاصة الصفصاف يُساعد النساء اللواتي يُعانين من أعراض ثقيلة في فترة الدورة الشهرية في تخفيف الآلام، وتقليل التشنّجات، كما قد تُخفِّف خلاصة الصفصاف من التقلبات المزاجيّة التي تُسبّبها الهرمونات في الجسم في هذه الفترة خصوصًا، كما أنّ من أبرز فوائد الصفصاف كونه يحتوي على خصائص مريحةٍ جدًّا، وهذه الخصائص قد تُساعد في إعادة التوازن للهرمونات التي تؤثر على الجهاز التناسلي.

– يعالج الأورام والنقرس وله دور فعال في علاج الجهاز البولي ويطهر الكلى ويزيل البكتريا ويساعد على إزالة الحصى وإزالة السموم.

-كذلك أثبتت بعض الدراسات أن المرضى الذين يتناولون هذه النبتة يقل ألمهم بنسبة 15%. هذه النبتة تقلل فرص الإصابة بالنوبات القلبية وذلك لاحتوائها على الساليسيلان التي تقوي عضلة القلب. يفضل في هذه الحالة عدم الإفراط في تناول الصفصاف لأنه قد يؤدي إلى تعرض المريض للإصابة بتجلط الدم.

تناول كوب من شاي الصفصاف الأبيض يساعد في تخفيف الألم والتوتر
وصفة مشروب نبات الصفصاف السهلة والفعالة : وصفة مشروب بسيطة تساعد على حماية الجسم من الكثير من الأمراض وتخفف من العديد من الآلام.

: المكونات: ملعقة صغيرة من لحاء الصفصاف أو أوراقه مجفف وبودر. ملعقتان كبيرتان عصير ليمون. ملعقة كبيرة من عسل النحل. رشة من الزنجبيل البودر. كوب من الماء.

طريقة التحضير في وعاء نصب كمية الماء ونضيف عليها نبات الصفصاف، نرفع الوعاء على نار هادئة ونتركه حتى يغلي جيداً.

نضيف الزنجبيل على الصفصاف ونتركه مرة أخرى يغلي. نضع كمية الماء على الخليط مع عصير الليمون والعسل ونقلب ونتركه دقيقة على النار ثم نرفع الوعاء من على النار، ويكون الشروب جاهزاً للشرب ساخناً مرة أو مرتين في اليوم.

وصفة أخرى من وصفات نبات الصفصاف من الممكن دهن الجلد من زيت شجرة الصفصاف للحماية من لسعات الحشرات والبعوض خاصة في فصل الصيف.

الآثار الجانبية ومحاذير الاستخدام لنبات الصفصاف :هوآمن لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم لفترة قصيرة قد تصل إلى 12 أسبوع، وأحيانا قد يسبب اضطراب في المعدة واضطراب في الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يسبب الحكة، والطفح، والحساسية، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسبرين.

ولذلك يجب اتخاذ الإحتياطات التالية قبل استخدام الصفصاف: تجنب استخدام الصفصاف أثناء فترة الحمل والرضاعة. تجنب استخدام الصفصاف للأطفال، لأنه عندما يؤخذ عن طريق الفم للإلتهابات الفيروسية كنزلات البرد والانفلونزا قد يزيد من خطر تطوير متلازمة راي (بالإنجليزية:Reye’s syndrome)مثل تأثير دواء الأسبرين.

 

تجنب استخدام لحاء الصفصاف عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، لأنه قد يزيد من خطر النزف.

 

تجنب استخدام الصفصاف للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى،لأن الصفصاف قد يقلل من تدفق الدم عبر الكليتين، مما قد يؤدي إلى فشل كلوي في بعض الأشخاص. تجنب استخدام لحاء الصفصاف عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأسبرين. تجنب استخدام الصفصاف على الأقل قبل أسبوعين من إجراء أي عملية جراحية، لأنه قد يبطئ تخثر الدم، وبالتالي يمكن أن يسبب نزيفاً إضافياً أثناء الجراحة وبعدها.

-. يفضل أن يتم استخدام نبات الصفصاف بعد الأخذ باستشارة الطبيب المختص لأن قد يسبب ضرراً للشخص بدلاً من أن ينفعه.

يوجد العديد من أنواع شجر الصفصاف نذكرمنها: شجرة الصفصاف الأسود: مشهور في أمريكا الشماليّة. الأبيض: موجود على نطاق واسع في أوروبا. الأرجواني: ينتشر بكثرة في تركيا ودول المغرب العربي وأجزاء من أوروبا. الهش: يكثر في الولايات المتّحدة الأميركية، وأوربا.

الرومي: ينتشر في الشمال التركي وروسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق. الأذني: يكثر في مناطق غرب أوروبا. الباكي: يشتهر في الصين بشكلٍ واسع.

البابلي: ينتشر في دول المشرق العربي وأستراليا. خوخي الأوراق: متواجد بكثرة في كندا والولايات المتحدة الأميركية وكولومبيا.المعز: معروف في إنكلترا وبعض الدول الأوروبية. المصري: يطلق عليه أيضا الصفصاف الآسيوي، وينتشر في باكستان وأفغانستان. السويسري: ينتشر بكثرة في جبال الألب في قارة أوروبا .

خماسي الأسدية: ينتشر هذا النوع في قارة أمريكا الشمالية وخصوصاً في كندا.

حاد الأوراق: وهو نوع من شجر الصفصاف، يمتاز بأوراقه الحادّة، وينتشر بكثرة في حوض النيل. البلدي: يتواجد في القارة الإفريقية وخصوصاً في مصر والسودان. الزاحف: ينمو في المناطق الصخريّة، وسمّي الزاحف لأنه ينموا زحفاً على الأرض. السلالين: يتواجد في معظم دول العالم وتُصنع من أغصانه الكراسي وبعض أنواع السلال.

الأكثار:يتم بالعقل أو البذور فى الربيع (ابتداء من فيراير ومارس )والخريف (أكتوبر وأوائل نوفمبر )ولا توجد مشاكل فى الأكثار .

التسميد :سماد معتدل من NPK فى الربيع .
الري: محبة للمياة الغزيرة ولذلك يفضل زراعتها على شواطئ الترع .
الضوء :محبة للضوء ويمكن أن تتحمل التظليل الجزئ
التربة :تجود فى أنواع عديدة حت التربة الحامضية .
الأمراض :هى عرضة لأنواع عديدة منها البياض الدقيقى والتبقع (ورقة القرحة ) وأصابات حشرية حتى حشرة اليسروع.
الأسماء العلمية لبعض أنواعها :وتتراوح مابين 350-400 نوع .
Species
. About 350, to 400 including:
Salix acutifolia – Violet Willow
Salix alaxensis – Alaska Willow
Salix alba – White Willow
Salix alpina – Alpine Willow
Salix amygdaloides – Peachleaf Willow
Salix arbuscula – Mountain Willow
Salix arbusculoides – Littletree Willow
Salix arctica – Arctic Willow
Salix atrocinerea
Salix aurita – Eared Willow
Salix babylonica – Peking Willow
Salix bakko
Salix barrattiana – Barratt’s Willow
Salix bebbiana – Beaked Willow
Salix boothii – Booth Willow
Salix bouffordii
Salix brachycarpa – Barren-ground Willow
Salix cacuminis
Salix canariensis
Salix candida – Sage Willow
Salix caprea – Goat Willow
Salix caroliniana – Coastal Plain Willow
Salix chaenomeloides
Salix chilensis
Salix cinerea – Grey Sallow
Salix cordata
Salix daphnoides
Salix discolor – Pussy Willow
Salix eastwoodiae – Eastwood’s Willow
Salix eleagnos
Salix eriocarpa
Salix eriocephala – Heartleaf Willow
Salix excelsa
Salix exigua – Sandbar Willow
Salix foetida
Salix fragilis – Crack Willow
Salix futura
Salix geyeriana
Salix gilgiana
Salix glauca
Salix gooddingii – Goodding Willow
Salix gracilistyla
Salix hainanica – Hainan Willow
Salix helvetica – Swiss Willow
Salix herbacea – Dwarf Willow
Salix hirsuta
Salix hookeriana – Hooker’s Willow
Salix hultenii
Salix humboldtiana – Chile Willow
Salix humilis – Upland Willow
Salix integra
Salix interior
Salix japonica
Salix jessoensis
Salix koriyanagi
Salix kusanoi
Salix lanata – Woolly Willow
Salix lapponum – Downy Willow
Salix lasiandra – Pacific Willow
Salix lasiolepis – Arroyo Willow
Salix lucida – Shining Willow
Salix magnifica
Salix matsudana – Chinese Willow
Salix miyabeana
Salix mucronata
Salix myrtilloides – Swamp Willow
Salix myrsinifolia – Dark-leaved Willow
Salix myrsinites – Whortle-leaved Willow
Salix nakamurana
Salix nigra – Black Willow
Salix pedicellaris – Bog Willow
Salix pentandra – Bay Willow
Salix petiolaris – Slender Willow
Salix phylicifolia – Tea-leaved Willow
Salix planifolia- Planeleaf Willow
Salix polaris – Polar Willow
Salix pseudo-argentea
Salix purpurea – Purple Willow
Salix pyrifolia – Balsam Willow
Salix reinii
Salix repens – Creeping Willow
Salix reticulata – Net-leaved Willow
Salix retusa
Salix rorida
Salix rosmarinifolia – Rosemary-leaved Willow
Salix rupifraga
Salix salicicola
Salix schwerinii
Salix scouleriana – Scouler’s Willow
Salix sericea – Silky Willow
Salix serissaefolia
Salix serissima – Autumn Willow
Salix shiraii
Salix sieboldiana
Salix sitchensis – Sitka Willow
Salix subfragilis
Salix subopposita
Salix taraikensis
Salix tetrasperma
Salix thorelii
Salix triandra – Almond Willow
Salix udensis
Salix viminalis – Common Osier
Salix vulpina
Salix waldsteiniana
Salix wallichiana
Salix wilmsii
Salix woodii
Salix yezoalpina
Salix yoshinoi
وفى مصر ينتشر زراعه صفصاف شعر البنت أو الباكى وكذلك الصفصاف البلدى .
أعداد: الأستاذه الدكتورة :حنان محمد يوسف
رئيس بحوث بقسم بحوث وتنسيق الحدائق –معهد بحوث البساتين –مركز البحوث الزراعية –الجيزة –مصر

اترك تعليق

عن الفلاح

Avatar

شاهد أيضاً

أمراض النباتات: صممنا دليلاً للتعريف بالمعهد ونشر أبحاث العلماء والباحثين

قال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، إنه تم تصميم دليلاً للمعهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: