بفضل إدارة صاحبة رؤية وتخطيط يصاحبها اجتهاد ومثابرة زراعة القاهرة فى رونق جديد يوما بعد يوم

بقلم المهندس/ احمد جابر صيام
تشهد كلية الزراعة جامعة القاهرة بقيادة الاستاذ الدكتور/ عمرو مصطفي عميد الكلية تطويرا حقيقيا في كافة مجالات الأنشطة بالكلية بدءا بالبنية الأساسية التي شهدت طفرة غير مسبوقة، والذي بدأ ينعكس علي مستويات الأداء بالكلية كما سينعكس ذالك ايضا بكل تأكيد علي مستوي خبرات الخريجين وفرصهم في سوق العمل.
وتتوالي الانجازات يوما بعد يوم ومؤخرا أعلن الاستاذ الدكتور عمرو مصطفي عميد الكلية عن تطوير جزء كبير كمرحلة أولي بمحطة البحوث والتجارب الزراعية كوحدة تعليمية – بحثية – تدريبية لخدمة العملية التعليمية والبحثية للكلية.
بالاضافة إلي تطوير صوب النيماتودا بالكلية وتطوير بعض منتجات وحدة مركز تكنولوجيا الألبان .
كما أشار إلي انه في قطاع الإنتاج النباتي تم : 1- التوسع في الزراعات المحمية من خلال : – زيادة عدد الصوب المخصصة لبحوث نباتات الخضر وإنتاج الشتلات عالية الانتاجية من 6 صوب الي 14 صوبة كمرحلة أولي والتخطيط لوصول عدد صوب الخضر الي 20 صوبة قبل نهاية العام الحالي.
– إنشاء مركز لإنتاج مليون شتلة زيتون بالإضافة الي إنتاج 10000 شتلة مانجو بالتعاون مع شركة فودافون وذلك عن طريق إنشاء 3 صوب كبيرة علي مساحة 2 فدان (خلال مشروع لتدريب وتشغيل الطلاب علي مدار 4 سنوات) وسيتم البدء في إنتاج الشتلات شهر إبريل.
2- جاري الاتفاق علي فصل 1000 فسيلة نخل وإعادة زراعتها بالمحطة والكلية.
3- زراعة 100% من المساحة المخصصة للمحاصيل الحقلية في الموسم الشتوي بالمحاصيل الاستراتيجية ( القمح/ الفول البلدي / البرسيم ) بالاضافة الي مساحات التجارب البحثية.
4- تحقيق الاكتفاء الذاتي للمحطة من الأعلاف الخضراء في الشتاء و 50% من الاعلاف الخشنة (قش القمح ) وجاري استكمال زراعة مساحات الاعلاف الخضراء الصيفية لاستمرار استغناء قطاع الانتاج الحيواني عن شراء اعلاف خضراء.
كما أشار أيضا الي انه في قطاع الإنتاج الحيواني تم: 1- إعادة هيكلة قطاع بحوث الماشية.
2- تنفيذ برنامج مكثف لتغذية ورعاية وحدة بحوث الاغنام.
3- تجديد سلالات الارانب بوحدة بحوث الارانب .
هذا وقد قدم سيادته الشكر لمعالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ محمد الخشت علي دعمه الغير مسبوق الكلية.
كما تقدم بالشكر للدكتور مؤمن حامد علي مجهوده الكبير والمتميز في إدارة المزرعة والنجاحات الكبيرة التي تحققت تحت أشراف الدكتور عصام عجمي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

المهندس معاذ عبدالله يكتب: فوق بير السلم

بقلم_ المهندس/ معاذ عبدالله فى ظل أزمة اقتصادية كبيرة تواجهها مصر فى جميع القطاعات، كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: