أخبار عاجلة

«الجوجوبا».. تعرف على سر النبات الذى ينتج وقود المستقبل!

الجوجوبا

محمد حسن

 

 

تعد “الجوجوبا” شجرة برية معمرة ودائمة الخضرة يصل طولها إلى أربعة ونصف مترا، ويصل قطر الشجرة إلى إثنين ونص مترا، وهى ربما أكثر الأشجار عمراً فهي تظل تثمر سنة وراء سنة لأكثر من مائة سنة !.

أهم النصائح والشروط في تعذية الخيول 

 

كما أن “الجوجوبا أو الهوهوبا” من النباتات الصحراوية التى تتحمل الظروف البيئية القاسية كالأجواء الحارة والباردة وكذلك يتحمل الملوحة المرتفعة، حيث يمكن لنبات الجوجوبا أن يعيش بدرجة حرارة تترواح ما بين -5 إلى 50 درجة مئوية، مما يجعل النبات مناسب للزراعة ببلدان الخليج بصورة عامة.

تحتوى ثمرة “الجوجوبا” على (40-60%) من وزنها زيتا نقيا وله رائحة مميزة ولكن لطيفة، يشابه في مواصفاته زيت كبد الحوت ويمكن أن يحل محله في العديد من الصناعات، ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل للشعر والبشرة نظراً لخواصه الكيميائية الشبيهة للزيت الذي يفرزه الجسم فيرطب الجلد والشعر ويعالج العين وجفافها، يستخدم الجوجوبا كعنصر في الشامبو، أحمر الشفاة، منتجات التنظيف وفي غسول الوجه واليد والجسم.

 

نبات “الجوجوبا” يستطيع أن يقاوم الأمراض النباتية والأفات الزراعية، كما يقل احتياجه للمياه، مما يعطيه ميزة التفضيل للزراعة بالصحاري والأراضي التى تفتقر إلى المياه.

يعد “الجوجوبا”، نبات مثالي لزراعته في الأراضي الصحراوية للحصول منه على البذور وذلك للاعتماد عليها في عمليات تنصيع العديد من المنتجات الهامة في قطاعات مختلفة مثل قطاع الصناعات التجميلية وقطاع التغذية والقطاع الصناعي والزراعي.

تعرف على طريقة زراعة «الكاجو»

 

“الجوجوبا” له عدة أسماء يكتب إسم النبات بالاتينية (JOJOBA) ويلفظ من قبل المتحدثين بالفرنسية (جوجوبا) والمتحدثين بالأسبانية (خوخوبا) والمتحدثين بالإنجليـزية (هوهوبا)، أما الأسم العلمي فهو السيمونديا الصينية SIMMONDSIA CHINENSIS أو السيمونديا الكاليفورنية SIMMONDSIA CALIFORNICA .

فيما يكمن السر وراء زراعة وإكثار الجوجوبا بكونه يستعمل لإنتاج زيوت غالية الثمن تدخل في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، والتى يتم تحويلها فيما بعد إلى وقود نباتى ذات سعر رخيص ومستديم، كما أنه حل متميز لأزمة الطاقة كل هذه المميزات جعلته يستحق تسميته بالذهب الأخضر.

خاص.. «وليد الشحات» يكشف لـ«الفلاح» أسرار وخفايا تربية النعام | حوار

وأيضا يدخل “الجوجوبا” في صناعة مراهم لعلاج الإلتهابات الجلدية عند الأطفال والصدفية ومستحضرات زيتية لعلاج الفم كما يستخدم لعلاج إلتهابات العين وجفافها بدون أعراض جانبية وهو مضاد للالتهابات وخافض للحرارة ومسكن ويحمى الكلى والكبد وله أثار مضادة للأورام ويزيد من كفاءة جهاز المناعة وربما يصبح بديلاً آمناً للكورتيزون.

بالفيديو تعرف على أسعار ومواصفات «ماعز البور»

كما توفر بذور “الجوجوبا” الشمع الذي يستخدم في كثير من الأحيان في العلاج بالروائح. زيت الجوجوبا، وهو بالفعل شمع، يستخدم عادة في التدليك (المساج).

اترك تعليق

عن سيد بدرى

سيد بدرى

شاهد أيضاً

تعرف على نخيل “البرحى” من الأصناف المبكرة بالتزهير والنضج..

يعتبر الصنف برحي من الأصناف العراقية الحلوة وذلك لخلو ثمارها من المادة العفصية القابضة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: