أخبار عاجلة

تعرف على طريقة زراعة «الكاجو»

يأتي جوز الكاجو (Anacardium الغربي) من جزر الكاريبي وشمال شرق البرازيل. ولكن اليوم يزرع في العديد من المناطق الاستوائية الأخرى في العالم. أساسا في أفريقيا والهند وجنوب شرق آسيا لجوز الكاجو.
تُعرف أيضًا باسم شجرة الكاجو ، وهي جزء من عائلة Anacardiaceae ، وهي نفس عائلة الفستق والمانجو.

يمكن أن يصل ارتفاع شجرة الكاجو من 6 إلى 12 متر. أوراقها دائمة الخضرة هي بيضاوية ، مصنوعة من الجلد والأخضر الداكن الجميل. لديهم midrib بارزة.
الزهور ، التي يتم تجميعها باللون الأبيض والوردي في الإزهار في نهايات البراعم الصغيرة ، أصغر في حجمها ولكنها عطرة للغاية.

أما ثمار هذه الشجرة فلا تنخدع بالمظاهر. يحتوي تفاحة الكاجو على شكل بيضاوي ، مثل الفلفل أو الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر ، لكنها فاكهة مزيفة (كما أنها صالحة للأكل). الفاكهة الحقيقية ، وأكثر سرية هي الجوز المرفقة في نهاية الفاكهة وهمية. يحتوي هذا النواة الصالحة للأكل التي نسميها الكاجو.

يمكن زراعة الكاجو من البذور ، ومن خلال طبقات الهواء والتطعيم. لتنمو شجرة الكاجو من البذور ، ستحتاج إلى جوز ناضج بدون قشرته. هذه البذور قابلة للحياة تصل إلى 4 أشهر.
إذا قمت بجمع المكسرات الطازجة من الشجرة ، جففها في الشمس لمدة 3 أيام وانقعها في الماء طوال الليل قبل الزرع.

زرع البذور في خليط البذور ذات نوعية جيدة. سوف تنبت البذور في فترة من 4 أيام إلى 3 أسابيع.

– متطلبات شجرة الكاجو:

1- الشمس المشرقة:
يحتاج الكاجو إلى ما لا يقل عن 6 ساعات من أشعة الشمس المباشرة يوميًا ، وينمو ببطء ولا ينتج ثمارًا إذا نما في الظل.
2- التربة:
يفضل الكاجو تربة جيدة التصريف مع درجة الحموضة في حدود 5 إلى 6.5. لا تنمو الكاجو في التربة الغنية بالطين. إنها ثقيلة وتشجع التشبع بالمياه ، وفي حالة نمو شجرة الكاجو ، يجب أن تكون التربة التي تستخدمها جيدة التهوية حتى يتدفق الماء بسلاسة.

3- الري:
تصبح أشجار الكاجو متسامحة معتدلة الجفاف بمجرد إنشائها ولكنها تنتج المزيد من الفاكهة إذا كانت تسقى بانتظام. خلال الصيف ، الماء مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين وبعمق. قلل أو حافظي على الري خلال فصل الشتاء. المياه الزائدة يمكن أن تلحق الضرر أو حتى تقتل شجرة الكاجو ، الماء فقط إذا كانت التربة جافة وترك التربة جافة بين سقي.
نقع حول شجرة الكاجو الخاصة بك مع المواد العضوية لمنع الأعشاب الضارة والحفاظ على الرطوبة.

4- الحجم:
اقطع جوز الكاجو بانتظام لإزالة الفروع الهشة والميتة والمتشابكة والفروع التي تنتشر فيها الأمراض أو تهاجمها الآفات. بالإضافة إلى ذلك ، قم بقطع الفروع المتوفرة بشكل مفرط لتعزيز النمو القوي.

حصاد وتجهيز الكاجو:
حصاد الكاجو هو عندما يتحول الكاجو إلى اللون الوردي أو الأحمر وتكون قشرة الكاجو رمادية. بعد الحصاد ، افصل تفاح الجوز عن جوز الكاجو
يمكن أن تؤكل جوز الكاجو الخام أو يمكنك صنع عصير. يمكن تخزين الكاجو غير مفتوح لمدة تصل إلى 2 سنوات.
لا تحاول كسر القشرة قبل الشواء. تحتوي قشرة الكاجو على زيت كاوي للغاية يمكن أن يحرق الجلد.
عند معالجة الكاجو في المنزل ، وارتداء القفازات ونظارات السلامة والانتباه عند التعامل.

أحدث نصائح لزراعة الكاجو:
زرع بذور الكاجو للإنبات لأنها تنبت بسهولة.
تستغرق شجرة من 3 إلى 5 سنوات لإنتاج ثمارها الأولى. توصيتنا هي شراء نبات محفوظ بوعاء من الحضانة ، وبهذه الطريقة لن تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة.
اختيار مكان محمي بشكل جيد من الرياح.
تنمو شجرة الكاجو بشكل أفضل عندما تظل درجة الحرارة عند 25 درجة مئوية على الرغم من أنها يمكن أن تتحمل درجات الحرارة من 10 درجة مئوية وتصل إلى 40 درجة مئوية دون أي مشكلة.
اجعل المنطقة المحيطة بقاعدة جوز الكاجو خالية من الأعشاب الضارة والشجيرات الصغيرة والكروم والحطام.
راقب الفروع المريضة أو الميتة ، وقم بقصها إذا لزم الأمر.

الفوائد الغذائية للمكسرات والكاجو:
بالإضافة إلى كونه لذيذ ، الكاجو صحي ومصدر لا يصدق من المواد الغذائية ، والتفاح الكاجو هو أيضا مغذية. إنه مصدر غني بفيتامين C ، خمس مرات أكثر من البرتقال. كما أنه يحتوي على كميات أعلى من الكالسيوم والحديد وفيتامين B1 ، وهو أكثر من معظم الفواكه.

اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

تعرف على عنب الياقوت

تم تطويره في كاليفورنيا ونمت الآن هنا في أستراليا وحول العالم. كانوا فقط حلو ولذيذ. عنب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: