موقع الفلاح يرصد تعين «مغربية» لمنصب كبير العلماء لأول مرة في تاريخ «الفاو»

0

معتز أبو رحاب

عينت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، الدكتورة المغربية أسمهان الوافي، لتولي منصب كبير العلماء والذي استحدث ولأول مرة في تاريخ المنظمة.

وجاء تعيين اسمهان الوافي عقب الإعلان عنه من قبل المدير العام لمنظمة الفاو شو دونيو، بمناسبة المؤتمر الإقليمي الخامس والثلاثون للمنظمة، لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا.

وقد عقد المؤتمر هذه السنة بسبب ظروف جائحة كورونا عبر تقنية الفيديو من سلطنة عمان، وشاركت فيه 30 دولة عضوا في منظمة “الفاو”، إلى جانب ممثلين عن المنظمات الشريكة، وذلك بغية مناقشة حلول مبتكرة تتعلق بموضوع الساعة، ألا وهو التحديات الغذائية والزراعية الطارئة، بهدف الحد من تأثيرات جائحة كوفيد 19 وتحويل النظم الغذائية.

وتعتبر الدكتورة اسمهان الوافي شخصية قيادية ذات فكر عالمي في ميدان علوم التنمية المستدامة والأمن الغذائي والتغذية، وتتبوأ مرتبة رفيعة بين أكثر النساء المؤثرات في مجال العلوم في العالم العربي.

وتشغل حاليا منصب المديرة العامة للمركز الدولي للزراعة المحلية ومقره في دبي، وجرى تصنيفها بين 20 امرأة من أكثر النساء نفوذاً في العلوم في العالم العربي.

وقبل هذا المنصب كانت الوافي مستشارة لنائب الوزير المساعد لفرع البحوث الزراعية والغذائية الكندية في أوتاوا، والمدير الوطني لقسم بحوث النبات لدى الوكالة الكندية لفحص الأغذية في الفترة الممتدة ما بين 2008-2010؛ و مديرة لشعبة إدارة البحوث والشراكات في الوكالة ذاتها للفترة 2010-2012.

وعملت الدكتورة الوافي كخبيرة في العديد من المنظمات الدولية للبحوث، ونذكر من بينها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة، والمركز الياباني الدولي لأبحاث العلوم الزراعية، والمركز الدولي لتحسين الذرة الصفراء والقمح.

وتشارك الدكتورة المغربية اسمهان الوافي في عضوية مجالس العديد من المنظمات الدولية كالمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية بالولايات المتحدة الأمريكية؛ والمركز الدولي للزراعة والعلوم الحيوية بالمملكة المتحدة؛ ومعهد التنمية المهنية بكندا.

ويأتي أحدث تعيين للدكتورة الوافي كعضو في الفريق العلمي لقمة الأمم المتحدة للنظم الغذائية لعام 2021؛ وعضو مجلس إدارة نظام المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية العالمية.

حازت على العديد من الجوائز تقديراً لإسهاماتها في مجال العلوم والسياسات، ومنها وسام الاستحقاق الوطني الذي وشّحها إياه عاهل المملكة المغربية محمد السادس سنة 2014، وجائزة الامتياز في العلوم التي تلقتها من المنتدى العالمي للمفكرين في نفس السنة.

تناصر الدكتورة الوافي وبقوة سياسة تنويع المحاصيل وتشجيع الاهتمام بالمحاصيل المهملة وغير المستغلة، وتعرف على المستوى العالمي بدعوتها وتشجيعها استخدام المياه غير العذبة في الزراعة، وتمكين المرأة في ميدان العلوم.

 

اترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: