أخبار عاجلة

زراعة العراق :حملة تأهيل وتنظيم لعمل المناحل وتعاون علمي مع الجامعات لتطوير إنتاج العسل

العراق

أكدت وزارة الزراعة قيام دائرة وقاية المزروعات بحملة لمتابعة عمل مسؤولي الحشرات النافعة في مديريات الزراعة التابعة لها في بغداد ( الكرخ والرصافة) ومراجعة سجلات إجازات تأسيس المناحل وتوجيههم الالتزام بالتعليمات والقوانين المعمول بها.

كما شددت الدائرة على الدقة في إعطاء قاعدة البيانات الخاصة بإعداد النحالين وخلاياهم وكذلك إجراء مسح شامل للنحالين لتحديد كمية إنتاج العسل لهذا العام ومعدل إنتاج الخلية الواحدة وفقا لاستمارة المسح المعدة مسبقا من قبل قسم النحل.

وأفادت الدائرة انها تقوم حاليا بالتنسيق مع الجامعات لتبادل الخبرات والبحوث والتجارب سيما كليات الزراعة في المحافظات كافه وتم الايعاز إلى المختصين في هذا المجال وكانت النتائج مثمرة بخصوص تصنيع مستخلص( النوزيماكلر) من قبل الدائرة والخاص بمكافحة مرض (النوزيما سيرنا)

كما تم مناقشة القيام بتدريب مسؤولي الحشرات النافعة في مختبر قسم النحل في الراشدية على كيفية الفحص المختبري بالمجهر لافات وأمراض النحل والتلقيح الاصطناعي لإنتاج ملكات نحل العسل .

وبينت الدائرة قيامها بالتنسيق مع شرطة الرصافة لتوفير الحماية إلى قسم النحل في الراشدية والأماكن الأخرى، وتثمينها للجهود التي تبديها الجهات المختصة في توفير البيئة الآمنة للقيام بمشاريع تربية النحل في مختلف المناطق الزراعية.

اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

زراعة الجزائر تدشن حملة وطنية لتشجير أكثر من 300 ألف شجيرة عبر كل ولايات الوطن”

الجزائر  صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني، على هامش إطلاق الحملة الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: