أخبار عاجلة

وزير الزراعة العراقى يتراس اجتماعا لهيئة الرأي ويؤكد على الارتقاء بالعمل الزراعي واستقبال كافة الفلاحين والمستثمرين لحل مشاكلهم

ترأس وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي اجتماعا لهيئة الرأي في الوزارة بحضور الوكيل الإداري الدكتور مهدي سهر الجبوري ومستشاري الوزارة ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية ونقباء المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين فضلا عن رئيس جمعية منتجي الدواجن.
واكد الخفاجي في بداية الجلسة على تذليل كل العقبات التي تحول دون الاسراع في إنجاز معاملات المربين وتخصيص قاعة خاصة لاستقبال منتجي الدواجن وبحضور موظف مختص من دائرة التخطيط والمتابعة، موجها المدراء العامين بوجوب تخصيص قاعات مكيفة وبكامل الخدمات لاستقبال الفلاحين والمستثمرين والاصغاء لطلباتهم وتلبية الممكن منها.
سيما بعد ارتفاع نسب إنتاج مشاريع تربية الدواجن من البيض واللحوم البيضاء والمحاصيل الزراعية.
لافتا الى ان الوزارة بصدد اتخاذ إجراءات فعلية لتوفير الاعلاف لهذه المشاريع وتسهيل إجراءات استيراد فول الصويا والذرة العلفية بواقع (٣٠٠٠٠٠) طن فضلا عن مادة البريميكس على أن يمنع الاستيراد وقت ذروة الإنتاج.
وشدد الخفاجي على اتباع الصيغ المهنية بخصوص المستثمرين وحسب فقرات العقود والإجازات الممنوحة لهم ووضع اي مستورد يثبت اخلاله بالمادة المستوردة بالقائمة السوداء وعدم التعامل معه مجددا للحد من حالات التلاعب ببيض التفقيس وبيض المائدة.
كما تم بحث عدد من الملفات المدرجة على جدول أعمال الجلسة منها التصويت بالموافقة على محضر اللجنة المكلفة بحل مشكلة الديون المتعلقة بالمشروع الوطني للدواجن والتي تتلخص بجدولة الديون لكافة المجازر ومشاريع مربي الدواجن لبيض المائدة وأمهات بيض التفقيس على أن يسدد القسط الأول بعد استكمال الإجراءات اللازمة وقبل منح التجديد للمشروع.
وفقرات أخرى يتم الإعلان عنها بعد مفاتحة المجلس الوزاري للاقتصاد.
كما تم الاتفاق على مفاتحة وزارة الصناعة بخصوص تجهيز الوزارة بكميات الأسمدة اللازمة لتنفيذ الخطة الزراعية الشتوية، حيث تم التأكيد على توفير كميات الأسمدة المناسبة للفلاحين والمزارعين من خلال مفاتحة مجلس الوزراء وتوفير مبالغ الدعم للشركة المذكورة لتوفير سماء الداب وبواقع (٥٠-٧٠) الف طن.
وتناول الاجتماع موضوع آلية تجهيز الشعير العلفي للموسم الزراعي ٢٠٢٠-٢٠٢١ لمربي الثروة الحيوانية وتحديد سعر البيع وفقا لنسبة الدعم وتم الاتفاق على مفاتحة المجلس الوزاري بخصوص الموضوع.
وصوت الحاضرون بالإجماع على إضافة تعديلات على بعض القرارت التي تخدم انشاء مشاريع دواجن جديدة وحسب التعليمات والضوابط والمصادقة على مشروع دائرة البحوث الزراعية لتطوير مشاريع بحوث الثروة الحيوانية والحفاظ على السلالات الجيدة والدجاج المحلي المحسن كذلك الموافقة على مفاتحة مجلس الوزراء بخصوص إطلاق تسمية( الجيش الأبيض البيطري) على الأطباء البيطريين والحصول على الموافقات من الجهات العليا لتخصيص قطع أراضي لهم.
كما وجه السيد الوزير بدراسة الواقع الزراعي لجميع المحافظات للوصول إلى أفضل نتيجة بخصوص تصنيف مناسب للمحافظة الأكثر إنتاجا وتنوعا للمحاصيل الزراعية لإطلاق تسمية (العاصمة الزراعية).
كما تم مناقشة العديد من الملفات الإدارية ومعالجة جملة قضايا تتعلق بالتشريعات والتعليمات الخاصة بدوائر الوزارة وتم اخذ القرارات اللازمة بشأنها.
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

زراعة الجزائر تدشن حملة وطنية لتشجير أكثر من 300 ألف شجيرة عبر كل ولايات الوطن”

الجزائر  صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني، على هامش إطلاق الحملة الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: