أخبار عاجلة

وزير الزراعة الاردنية و “الفاو” يتفقان على تعزيز قدرة قطاع الغابات

 

كارم محمود المصري

التقى الدكتور صالح الخرابشة وزير البيئه والزراعة الاردنية المكلف و السيد نبيل عساف ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( الفاو) وذلك لدعم قطاع الغابات والتوسع في اجراءات مكافحة الحرائق .

حيث قامت منظمة الأغذية والزراعة من خلال فريق العمل في المنظمة بالتعاون مع قسم الغابات في روما والفنيين في المكتب الإقليميى باعداد مسودة مشروع تعاون تقني حول تعزيز .

قطاع الغابات

ويأتي ذلك في اطار بناء قدرة قطاع الغابات في الاردن لادارة ومواجهة حرائق الغابات و استجابت لطلب الحكومة لتقديم مشروع فني بقيمة 100 ألف دولار ،ويهدف المشروع الى تقييم الوضع الحالي لإدارة حرائق الغابات .

و تحسين نظم الوقاية من الحرائق وإدارتها وبناء قدرات الدفاع المحلي لمواجهة حرائق الغابات وخاصة بما يتعلق بشأن التحقيق في أسباب ومرتكبي حرائق الغابات ، اضافة الى اشراك المجتمع المحلي وزيادة وعيه حول إدارة الغابات والوقاية من الحرائق ومكافحتها والتدابير الوقائية اللازمة.

واكد  “الخرابشة” ان قطاع الحراج والغابات من القطاعات المهمة وانه قد تم خلال هذا العام اطلاق حملة تحريج وطنية بالتعاون مع وزارة البيئة و عدد من الجمعيات البيئية و المؤسسات المختلفة لزراعة 10مليون شجرة  حرجية في الأراضي القابلة للتحريج و ترقيع عدد من الغابات ذات الكثافة الحرجية القليلة .

وبين  “عساف”  ان المنظمة ستواصل الوقوف الى جانب الحكومة الاردنية لدعم قطاع الزراعة لمواجهة الكوارث الطبيعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة خصوصا الهدف الثاني المتعلق بالأمن الغذائي ومواجهة الجوع .

ويذكر ان حماية الغابات  و توسيع رقعتها تندرج ضمن الهدف الاستراتيجي الثاني للفاو المتمثل ب”جعل الزراعة والغابات ومصائد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة”. كما تصب في مساعدة الحكومة على الانتقال الى “اقتصاد وطني أخضر”، في بلد ذي  غطاء غابي محدود لا يزيد عن 88000 هكتار، أقل من 1% من مساحته.

و تعتبر من أهم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي بشكل عام و قطاع الغابات بشكل خاص، و هي من المشاكل المتنامية في الأردن في الآونة الأخيرة لتأثيرها السلبي على الغطاء الحرجي المحدود و سبل عيش المجتمعات المحلية و سلامتها.

اترك تعليق

عن كارم كارم محمود المصري

Avatar

شاهد أيضاً

زراعة الجزائر تدشن حملة وطنية لتشجير أكثر من 300 ألف شجيرة عبر كل ولايات الوطن”

الجزائر  صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني، على هامش إطلاق الحملة الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: