أخبار عاجلة

تعرف على فوائد التوت الصحية حبه صغيرة تغنى عن صيدلية كبيرة

فوائد التوت الصحية

صحيح أن موسم التوت قصير نوعا ما، ولا نجده في أوقات كثيرة، ولكن هذا ليس معناه ألا نستفيد من قيمته الغذائية والتي تتمثل في أنه:

1- ملئ بمضادات الأكسدة التوت من الفواكه التي تحتوي على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، مما يجعله رفيق رائع في رحلة العناية بجمال بشرتك وشعرك، كما أنه يعمل على الحفاظ على صحتك حتى مع تقدم السن.

2- يعالج التهابات المسالك الدولية تناول عصير التوت البري أو الأزرق يُساعد على حماية المسالك البولية من الالتهابات ويُعالجها أيضا،

فهو يحارب البكتريا والطفيليات التي قد تُصيب المجرى البولي والمثانة.

لذلك احرصي على تناول كوب من عصير التوت باستمرار. اقرئي أيضا: بدائل السكر التي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي

3- يحمي من مرض السكري التوت من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف كما أن طعمه حلو ومُميز بدون أن يحتوي على كمية كبيرة من السكر، لذلك هو يحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري،

كما أن مرضى السكر يُمكنهم تناوله كـ شىء حلو بدون الخوف من ارتفاع نسبة السكر، فهو يُحسن نسبة السكر في الدم ونسبة الأنسولين في الجسم.

4- يحتوي على حمض الفوليك حمض الفوليك أو ما يُعرف بفيتامين B من أهم الفيتامينات التي توجد في التوت، فهو يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويُساعد على تحسين الحالة النفسية. كما أنه مُفيد للمرأة الحامل ويُساعد على نمو الجنين بصحة جيدة. اقرئي أيضا: فيتامين د فوائده وأعراضه وكيفية علاجه.

5- غني بالألياف الألياف هى عنصر أساسي في أي نظام غذائي صحي، والتوت من الفواكه التي تتكون من أكثر من 80% ماء والباقي ألياف.

لذلك يُنصح دائما بتناوله للشعور بالشبع والاستفادة مما يحتوي عليه من الألياف.

6- يساعد على خسارة الوزن في نظام الدايت أو الرجيم الصحي نبحث عن الأكلات التي تحتوي على عدد سعرات حرارية أقل ويكون طعمها لذيذ في الوقت ذاته.

وهذه الشروط تتوافر في التوت فجزء كبير من تكوينه الماء والألياف لذلك سعراته الحرارية قليلة جدا وطعمه حلو ويصلح كـ سناك صحي خلال اليوم أو تناوله كعصير مثلا للشعور بالشبع.

 فوائد التوت للكبد

يُرشح التوت في مُقدمة قائمة الأطعمة المُفيدة لصحة الكبد. فالتوت مليئ بمضادات الأكسدة التي تحمي الكبد وتُحسن من أدائه.

كما أنه يُنقيه من السموم والمواد الضارة، مما يجعل الكبد يؤدي وظيفته بطريقة أفضل في تنظيف الجسم.

ويحتوي التوت أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن المُهمة للكبد مثل فيتامين A و C وB بالإضافة للصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم.

فوائد التوت للدم

التوت يُعتبر طعام مُهم لمرضى فقر الدم والأنيميا، فهو يزيد من نسبة الهوموجلوبين في الدم ويُساعد في إنتاج المزيد من كرات الدم الحمراء.

فوائد التوت للرجيم

إذا كُنتِ تتبعين حمية غذائية صحية سواء لإنقاص الوزن أو تثبيته، لا تنسي إدراج التوت في هذه الحمية فهو من أفضل الفواكه التي يُمكنكِ تناولها دون خوف من نسبة السكر الموجودة به.

يتكون التوت من الماء والألياف مما يجعله فاكهة مُشبعة كما أن طعمه حلو ومُميز. يُمكنكِ تناولها كما هو أو إضافته للسلطة أو حتى شُربه مع اللبن أو كعصير.

فوائد التوت للكلى

تحتاج الكلى للماء يوميا لتُمارس عملها بشكل منضبط. وبجانب الماء نُحاول دائما تناول الأطعمة المفيدة للكلى وهى تلك التي تتكون من الماء مثل البطيخ أو الخس أو البرتقال والتوت بالطبع.

لذلك فالتوت مُرطب طبيعي رائع لجسمك ويُعتبر مصدر للماء أيضا، فلا تتخلي عنه في نظامك الغذائي لتحسين وظائف الكبد.

 فوائد التوت للدماغ

مع تقدم العمر تتأثر صحة المخ وقد يقل التركيز وتضعف الذاكرة، ولكن تناول التوت باستمرار يُعتبر أحد الحلول الطبيعية لمحاربة هذه الظاهرة.

فقد أثبتت الدراسات أن النساء اللائي يتناولن التوت باستمرار يحتفظن بقوة ذاكرتهن وتركيزهن حتى مع تقدم العمر، فالتوت يُنشط خلايا المخ ويحميها من الأمراض حتى مع مرور الوقت.

فوائد التوت للقلب

لا شك أن التوت من الأطعمة الصحية التي يُحبذ تناولها باستمرار، ولكن بالنسبة للقلب هو صديق جيدا جدا.

فالتوت يُخفض الكوليسترول الضار في الجسم ويمنع تراكم الدهون في الشرايين مما يحمي القلب من الجلطات التي قد تحدث بسبب الدهون التي تقف عائقا أمام مرور الدم في الشرايين.

 فوائد التوت للحامل

في فترة الحمل تتغير الكثير من الهرمونات في جسم المرأة الحامل وقد تُعاني من أعراض مختلفة. والتوت يُعتبر من الأطعمة الطبيعية التي يُنصح بتناولها أثناء الحمل

لهذه الأسباب.:

يُساعد التوت على الحد من الالتهابات وخاصةً التي تُصيب المسالك البولية والتي قد تُعاني منها المرأة الحامل في فترات الحمل المختلفة.

يُساعد في علاج تورم المفاصل والقدم الذي قد تتعرض له المرأة الحامل في شهور الحمل الأخيرة مشروب مُنعش للمرأة الحامل يُساعدها على تخطي مرحلة الغثيان والقيء في أول الحمل.

مليء بمضادات الأكسدة المفيدة للحامل ويُساعدها على تحمل آلام وتقلصات الحمل والولادة لذلك يُنصح بتناوله في الشهور الأخيرة تحديدا يُنشط الدورة الدموية ويُقوي المناعة مما يُقلل خطر الإجهاض.

اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

«شركة أدوية الحكمة مصر» تطرح مستحضرات جديدة ومتطورة لعلاج سرطان الرئة

خالد شعبان أعلنت شركة “أدوية الحكمة مصر” عن تجديد التزامها تجاه المرضى من خلال طرح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: