أخبار عاجلة

” بيطري الفيوم “: علاج وترقيم 13334 طائر ورأس ماشية خلال 3 أسابيع

 

كتب _ كارم محمود المصري

صرح اللواء دكتور محمد عقل مدير مديرية الطب البيطري بالفيوم اليوم الإثنين، انه تم تشكيل حملات رقابية مشتركة مع الرقابة التموينية ومباحث التموين، خلال الثلاثة أسابيع الماضية.

على الأسواق ومحال الجزارة ومنافذ بيع اللحوم للتأكد من مطابقة المعروض من السلع الغذائية واللحوم للاشتراطات الصحية، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين ووقايتهم من الأمراض،بالإضافة إلى حملات تحصين الماشية والطيور ضد الأمراض الجلدية والوباية

تحصين الماشية

وأشار ” عقل ” أن اللحوم والأسماك  التي تم ضبطها تنوعت مابين 2490 كيلو جرام “دهن” حيوانى غير صالح للاستهلاك الآدمي، و دجاج غير صالح، و “أحشاء” غير صالحة، ولحم “مفروم” غير صالح، ولحم بقرى، و “كبده”، و لحوم بدون أختام ومذبوحة خارج المجازر الحكومية، فضلاً عن “فسيخ” و “جمبري” غير صالح للاستهلاك الآدمي.

وأضاف أن إدارة الدواجن بالمديرية، خلال الفترة نفسها، قد عالجت 5390 طائر،  فيما قامت إدارة الخدمات بترقيم عدد 2785 حيوان، واستخراج 3457 بطاقة حيوان، فضلاً عن إجراء الاختبارات الدورية لعدد 463 حيوان لمرض البروسيلا والدرن من قبل إدارة الأمراض المشتركة، كما قامت إدارة الرعاية بعلاج عدد 4696 حيوان، وكذا تنظيم عدد من الندوات الإرشادية.

وفي سياق متصل، نظم معهد بحوث التناسليات الحيوانية، 6 قوافل بيطري بمحافظة كفراليشخ لمدة اسبوع كامل ، بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومعهد بحوث الصحة الحيوانية ومعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية.

حيث تم فحص و علاج عدد 3148 حيوان منهم 1938 حيوان تم علاجهم وتأهيلهم تناسليا وتم فحص عدد 11 طلوقه تستخدم في التلقيح الطبيعي وتم علاج 1199 باطنيا وتم تحصين 873 بالتحصينات الغير سيادية وتم اجراء 64 عملية جراحية.

والجدير بالذكر ان عدد المستفيدين من هذه القوافل بالمحافظة، بلغ حوالي 1016 مستفيد من صغار المربيين، كذلك تم تدريب عدد 62 طبيب من الحكوميين والغير حكوميين علي اعمال التلقيح الصناعي والرعاية التناسلية .

 

اترك تعليق

عن كارم كارم محمود المصري

Avatar

شاهد أيضاً

7 نصائح لمنتجي ومربي الثروة الحيوانية والداجنة لمجابهة الظروف الجوية الطارئة | تعرف عليها

بناءاً على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى والمهندس مصطفى الصياد  نائب وزير الزراعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: