أخبار عاجلة

تعرف على متطلبات زراعة البازلاء

1- الضوء وطول النهار:
تعتبر البازلاء من نباتات النهار الطويل (المعتدل أحياناً)،وعند زراعتها في المناطق الشمالية، حيث ساعات النهار أطول فإن طور نضجها يقصر أي أنها تتطلب مدة أقل من الزراعة وحتى النضج.
إذ تسرع بالإزهار، أما عند نقلها إلى الجنوب فإن عمرها يطول حيث تعطي نباتاتها مجموعاً خضرياً كبيراً ويتأخر إزهارها،تحتاج نباتات البازلاء إلى الإضاءة الجيدة على كافة أجزائها في مراحل نموها المختلفة إذ تؤثر قلتها على النمو والمردود.
2- الحرارة:
متطلبات البازلاء من الحرارة غير كبيرة إذ أنها تعتبر من نباتات المناطق الرطبة والباردة. يمكن أن تنبت بذورها في مدى واسع من درجات حرارة التربة. إلا أن الفترة الزمنية لظهور البادرات ونسبتها تكون مختلفة حيث تبدأ بالظهور بعد شهر تقريباً.
عندما تكون درجة الحرارة 4-5 مْ وبعد أسبوعين بدرجة حرارة 11-15مْ وتعتبر درجة الحرارة 15-22 مْ هي المثالية للإنبات ونمو النبات. وتتحمل البادرات بسهولة البرودة المؤقتة حتى -6مْ (أحياناً -12مْ) ولكن يتوقف نموها.
ويتأثر نمو النبات بدرجة حرارة 30مْ ويتوقف عندما ترتفع إلى مافوق 35مْ وخاصة، عندما يتعرض النبات للعطش والجفاف. لذلك تزعر في المناطق الدافئة كمحصول شتوي. أما في المناطق الباردة فتزرع في بداية الربيع.
ويجب ملاحظة أن أصناف البازلاء الحبية ذات البذور الملساء أكثر تحملاً للبرودة من الأصناف الخضرية ذات البذور المجعدة.
3- الرطوبة:
تحتاج البازلاء لإنتاج محصول اقتصادي لأكثر من 3000-4000 متراً مكعباً من الماء للهكتار الواحد يتطلب النبات معظمها في مرحلتي الإزهار وتشكل القرون ونضجها (70-80% من السعة الحقلية).
وهو من المحاصيل متوسط التحمل للجفاف وأقل تحملاً من بعض المحاصيل البقولية الحبية الأخرى، ويؤدي عطشها إلى تساقط الأزهار ونسبة العقد وقلة المردود.
لذلك يفضل زراعتها في المناطق التي تتوفر فيها المياه لري النبات التكميلي عند الضرورة، ذلك أن مخزون مياه الأمطار في بعض المناطق التي تزرع البازلاء لايكفي وحدة لإنتاج محصول اقتصادي.
4- التربة:
يفضل زراعة البازلاء في الأراضي الخصبة ذات الرطوبة الجيدة، وتعتبر الأراضي المتعادلة 6.5-7.5 = PH هي المثلى لها ولاينمو المجموع الجذري في العمق في الأراضي الثقيلة.
ويبقى سطحياً، ويصاب نشاط العقد البكتيرية بالإحباط في حال عدم توفر التهوية الجيدة وزيادة حموضة التربة والنقص في الرطوبة مما يؤدي إلى ضعف النبات وانخفاض المردود.
أطوار النمو:
يمتد طور نمو نبات البازلاء حسب طبيعة الأصناف وهدف الزراعة. يمكن ملاحظة:
*مرحلة الإنبات التي تبدأ بظهور البادرات فوق سطح التربة، إذ يخرج السويق وتبقى الفلقتان داخل التربة.
*مرحلة التفرع مع نمو الساق الرئيسي تظهر عليه الأوراق التي يخرج من آباطها في القسم السفلي من الساق التفرعات الجانبية.
*مرحلة الإزهار: تبدأ وتستمر فترة طويلة تصل إلى حوالي شهرين أحياناً حيث تظهر البراعم الزهرية والنورات بشكل منتظم من أسفل الساق إلى الأعلى.
*مرحلة النضج الأخضر: حيث تعقد القرون .
*النضج الكامل : حيث تقطف القرون الخضراء مرة أو أكثر وعند جفاف عروش النبات وقرونه واصفرارها يكون النبات قد أنهى دورة حياته ويمكن حصاده وفرط بذوره.
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

“المركزى للحشائش” ينفذ 25 مدرسة حقلية فى 8 محافظات

أحمد صبرى قال الدكتور عبده إسماعيل، مدير المعمل المركزى لبحوث الحشائش، أنه تم من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: