شجيره الهبسكس (الخطمي الوردي الصيني) وأستخداماتها الطبية وتعريفها والعناية بها

0

بقلم _أ/د :حنان محمد يوسف
رئيس بحوث بقسم بحوث الزينة وتنسيق الحدائق
معهد بحوث البساتين
مركز البحوث الزراعية بالجيزه /مصر.

Hibiscus rosa-sinensis

المعروف بالعامية بأسم الكركديه الصينية ، وردة الصين ، الكركديه في هاواي ، الملوخية ونبات الأحذية ،هو نوع من الكركديه الاستوائيةا (لذي لديه أكثر من 250 نوعا نباتيا مختلفا ) حيث يزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية كنبات للزينة ، ولكنه غير معروف في البرية ، لذا فإن توزيعه الأصلي غير مؤكد . من المحتمل وجود أصل في جزء من آسيا الاستوائية.

تعتبر أزهار الكركديه الصينية مهمة جدًا في الاحتفالات التعبدية الهندوسية ، كونها مقدسة لإله الفيل ، غانيش.

-الخطمي الوردي الصيني أو الهبسكس شجيره تتبع العائلة الخبازية Malvaceae: Family.

شجيرة كثيفة مستديمة الخضرة يتراوح ارتفاعها بين 2-4 م كثيرة التفرع من القاعدة، ويتراوح إتساعها ما بين 3 قدم إلي 6 قدم ومعدل النمو للشجيرة سريع .
– في فصل الشتاء تدخل النبتة في مرحلة من السبات حتى نهاية الفصل أو في بداية فصل الربيع حيث تتفتح بشكل متناسق و بديع الجمال.مقدار الرعاية لهذه الشجيرة منخفضة(مراعاة إزالة الأجزاء المتساقطة لمنع الأصابة بالأمراض(..

– والأوراق كبيرة متبادلة ذات حافة مسننة.

– والأزهار بوقية كبيرة متعددة الألوان فمنها الأحمر (أكثر لون منتشر ) و الأزرق والأصفر والبرتقالى والأبيض والأرجوانى والبنفسجى. مزهره معظم أيام السنة، والثمار غير ظاهرة، والجذور منتشرة.

– تنمو الشجيرة بشكل جيد تحت الظروف البيئية المحلية، وتتحمل العوامل البيئية القاسية بشكل متوسط من حيث ارتفاع درجة الحرارة إلى 42 درجة مئوية ولا تتحمل الصقيع (غالبًا ما تفقد النباتات معظم أوراقها في الشتاء البارد ، على الرغم من أنها عادة ما تتجدد بسرعة مع عودة الطقس الأكثر دفئًا) ، كما تتحمل بشكل متوسط الجفاف والرياح ، إلا أنها قليلة التحمل للملوحة.

– هذا النوع خنثى (له أعضاء من الذكور والإناث) ويتم تلقيحه بواسطة الحشرات.
– مناسب للتربة الخفيفة (الرملية) والمتوسطة (الطفيلية) والثقيلة (الطينية) ويفضل التربة جيدة الصرف.
درجة الحموضة المناسبة: التربة الحمضية والمحايدة والقاعدية (القلوية).
-يفضل التربة الرطبة.وعدم تعرض الشجيرة حتى لاتتساقط الأزهار.
– وصف مفصل للأزهار
الزهور كبيرة ، واضحة ، على شكل بوق ، ولها خمس بتلات ويمكن أن تكون ألوانها من الأبيض إلى الوردي ، والأحمر ، والبرتقالي ، والخوخ ، والأصفر أو الأرجواني وسمك السلمون (رصاصى فاتح ) بعرض 4-18 سم. يمكن أن تكون الزهور من مختلف الأصناف والهجينة إما زهرة واحدة أو زهرة مزدوجة. يتغير لون الزهرة في بعض الأنواع ، مثل H. mutabilis و H. tiliaceus ، مع تقدم العمر. تحتوي هذه الزهرة على تاج يتكون من 15 – 20 ورقة متبادلة وبيضاوية. يوجد الكأس ذو اللون الأخضر في الجزء السفلي من كل برعم كركديه. نهايات الكأس المدببة هي الكأس.
-عندما يبدأ الكركديه في التفتح ، تبدأ البتلات في النمو والتي تحتوي على بتلات متعددة وألوان متعددة. يقع المبيض والأجزاء الأنثوية الأخرى من الزهرة في الهيكل الرئيسي للكركديه ، الأ ، وهو طويل وأنبوبي. يحتوي الكركديه على أجزاء من الذكور والإناث على نفس الزهرة. البقع الخمس الحمراء المشعرة الموجودة أعلى الزهرة (الجزء الأنثوي) في الجزء العلوي من الأسديه ، حيث يتم جمع حبوب اللقاح .
-يقع المبيض في الجزء السفلي من الزهرة ولدى الكركديه مبيض واحد فقط وهو أعلى. يتكون الجزء الذكري (السداة) من الزهرة من خيوط تشبه الجذع وتنتهي كل خيوط مع العضو الآخر المنتج لحبوب اللقاح. يجلس anthers ، الذي يطلق حبوب اللقاح ، على الخيوط ويشكل هذان العضوان السداة وهو الجزء الذكري من الزهرة. يحتوي الكركديه على مئات الأسدية بشكل عام .
– الجذع هوائي قائم (قابل للتشكيل) أخضر ، أسطواني ومتفرّع. الورقة بسيطة ، مع phyllotaxy البديل وهي معنق. شكل الورقة بيضوي ، والطرف حاد والحواف مسننه.
– وقت الإزهار الرئيسي: الربيع و الصيف.
– الأزهار الفردية قصيرة العمر ، ففي العديد من الأصناف الحديثة تذبل الأزهار بعد 24 ساعة على الرغم من أنها يمكن أن تستمر في العديد من الأصناف القديمة لمدة 48 ساعة.
التكاثر :بالبذور وبالعقل فى الربيع والصيف (غضه) والعقل الوسطية فى الخريف.والعقل هى الأكثر أنتشارا ويتم التجذير فى فتره تتراوح من 25-30 يوم فى تربه مكونه من (طمى –رمل –بيت موس )ويتم أخذ العقل من أفرع عمر سنه ويتراوح طولهامن 15-20سم .ويتكاثر أيضا بالتطعيم والترقيد .
– تقليم الهبسكس: هو مهم لتحفيز نمو البراعم الجديدة. بالإضافة لتشكيل شجيرة خضراء جميلة وتمنع نموها المفرط في الارتفاع. وأيضا التخلص من الأفرع الجافة.
التسميد :يجب أضافة الأسمدة سوء NPK أو الأسمده العضويه مع مراعاة تقليل عنصر النتروجين فى الخريف .

-أستخدامه كنبات زينه :
–يزرع فى الأرض أو الحاويات (الأصص)
-شجيرة أسوار رائعه ويمكن عمل توليفات وتنسياقات بين ألوانة
-يستخدم فى البوكيهات (خاصه فى الصين والهند )
-تزيين الشرفات
-يستخدم كنموذج مفردأو فى مجموعة فى الحديقه أو الدوائر الزهرية.
– يمكن أن يتم إستنباته و معاملته على أساس أنه عشبه أو كنبات متسلق من خلال جعله يتأقلم على ذلك.شجيره جذابة
الأستعمالات :(المراجع الأغلبية العظمى الصين والهند )
زهور Hibiscus rosa-sinensis صالحة للأكل وتستخدم في السلطات في جزر المحيط الهادئ. تُستخدم الزهرة أيضًا في العناية بالشعر
. -كما أنها تستخدم لتلميع الأحذية في أجزاء معينة من الهند. يمكن استخدامه أيضًا كمؤشر للأس الهيدروجيني. عند استخدامها ، تحول الزهرة المحاليل الحمضية إلى اللون الوردي الداكن أو الأرجواني والمحلول الأساسي إلى اللون الأخضر. يتم استخدامه أيضًا لعبادة ديفي ، والصنف الأحمر بارز بشكل خاص ، وله دور مهم في التانترا. في منطقة البنغال بشرق الهند ، تستخدم الصنف الأحمر لهذه الزهرة لعبادة كالي. في إندونيسيا ، تسمى هذه الزهور “kembang sepatu” ، والتي تعني حرفيا “زهرة الحذاء”. في العديد من البلدان يتم تجفيف الزهور لاستخدامها في المشروبات ، عادة الشاي لرفع المناعة .
– تستخدم الأوراق الصغيرة أحيانًا كبديل للسبانخ.. الزهور – نيئة أو مطبوخة
. يمكن أيضًا تحويلها إلى نوع من المخللات أو استخدامها كصبغة أرجوانية لتلوين الأطعمة مثل الفواكه المحفوظة والخضروات المطبوخة.
الجذر – صالح للأكل ولكنه ليفي للغاية. مخاطي ، عديم النكهة .
التحليل الغذائي:
الأرقام بالجرام (جم) أو الميليجرام (مجم) لكل 100 جرام من الطعام. الزهور (الوزن الطازج) 0 سعرات حرارية لكل 100 جرام المياه: 89.8٪ البروتين: 0.06 جم ؛ الدهون: 0.4 جم ؛ كربوهيدرات: 0 جم ؛ الألياف: 1.56 جم ؛ الرماد: 0 جرام ؛ المعادن – الكالسيوم: 4 ملجرام ؛ الفوسفور: 27 ملجرام ؛ حديد: 1.7 ملجرام ؛ المغنيسيوم: 0 ملجرام. الصوديوم: 0 ملجرام ؛ البوتاسيوم: 0 ملجرام. الزنك: 0 ملجرام. الفيتامينات – أ: 0 ملجرام ؛ الثيامين (B1): 0.03 ملجرام ؛ ريبوفلافين (ب 2): 0.05 ملجرام ؛ النياسين: 0.6 ملجرام ؛ B6: 0 ملجرام ؛ ج: 4.2 ملجرام .
الكركديه الصيني هو عشب حلو وقابض ومبرد يعمل على وقف النزيف وتهدئة الأنسجة المتهيجة ويريح التشنجات .
-. الزهور مثير للشهوة الجنسية ، ملطف ، مطمث ، مطري ومبرد
– وهي تُستخدم داخليًا في علاج الحيض المفرط والمؤلِم ، والتهاب المثانة ، والأمراض التناسلية ، والأمراض المحمومة ، ونزلات الشعب الهوائية والسعال وتعزيز نمو الشعر .
– الأوراق مسكنة ، وملين .
– تُضرب الأوراق والزهور في عجينة وتضرب في تورمات سرطانية والنكاف. وتستخدم الأزهار في علاج الجمرات والحمى والقروح.
-يعتبر الجذر مصدراً جيداً للصمغ ويستخدم كبديل للملوخية (Althaea officinalis) في علاج السعال ونزلات البرد. يتم استخدام عجينة مصنوعة من الجذر في علاج الأمراض التناسلية .
– تنتج زيتًا صالحًا للأكل أو مفيدًا.
– يُستخدم عصير البتلات في الصين كدهان للأحذية. يصنع من البتلات صبغه.
-. يتم الحصول على ألياف ذات نوعية جيدة من السيقان.
. في المناطق شبه الاستوائية الدافئة ، يمكن أن يصل طول الألياف إلى 3 أمتار تُستخدم الألياف في الأقمشة الخشنة والشبكات والورق. غالبًا ما تُستخدم النباتات للتحوطات والغرابيل .
من أهم الأنواع :
الكركديه: Hibiscus sabdariffa L ————–باميه : esculentus Hibiscus
خطمى سورى : Hibiscus Syriacus ———- قنبى أوجلجل : cannabinus Hibiscus
خطمى عالى : elatus Hibiscus—–الخطمى الكبير الأزهار: grandiflorus Hibiscus
– خطمى متباين الأوراق :heterophyllus Hibiscus
– خطمى ناعم الأوراق: malacophyllus Hibiscus
-خطمى منتصب: stenanthus Hibiscus
-خطمى قرمزى coccineus Hibiscus
Storckii Seem- Hibiscus ————– arnottii Griff.exMast Hibiscus
–اboryanus DC. Hibiscus ——– liliiflorus Griff.ex Mast. Hibiscus
Festalis Salisb— Hibiscus ———- Hibiscus rosiflorus Stokes
Hibiscus cooperi auct.-
الأمراض :
تصاب بالمن والعنكبوت والبق الدقيقى ويستخدم مبيدات حشريه وهى عديدة ومنها الملثيون والجرعة محددة على العبوة .

 

 

الأستاذة الدكتوره :حنان محمد يوسف
رئيس بحوث بقسم بحوث الزينة وتنسيق الحدائق
معهد بحوث البساتين
مركز البحوث الزراعية بالجيزه /مصر.

اترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: