مناقشة الصعوبات التي تواجه هيئة تطوير تهامة – سبأ

0
صنعاء – سبأ 
ناقش مجلس إدارة الهيئة العامة لتطوير تهامة في اجتماعه اليوم برئاسة رئيس الهيئة علي هزاع، عدداً من التقارير المتعلقة بكوارث السيول والصعوبات التي تواجه الهيئة وبرامجها في مجال التنمية الزراعية بالسهل التهامي .
واستعرض الاجتماع عدداً من الاتفاقيات الموقعة مع الهيئة منها الاتفاقية مع صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي لدعم برنامج الحبوب واتفاقية التفاهم مع المؤسسة العامة لتنمية إنتاج الحبوب والاتفاقية الثنائية مع الهيئة العامة للزكاة، إلى جانب الدراسات التي تم تسليمها لصندوق تشجيع الإنتاج.
وتدارس الاجتماع إمكانية معالجة المشكلات التي تواجه عمل الهيئة خاصة المتعلقة بتوفير موازنة تشغيلية في الحد الأدنى في ظل شحة الإمكانيات والاعتماد اللازم لتعزيز دور الهيئة في تنفيذ صيانة المنشآت المائية ومهدئات السيول في أودية وقيعان السهل التهامي والتي تساعد على حماية الأراضي الزراعية .
وتم التأكيد على أهمية تعزيز دور الهيئة وبرامجها للإسهام في النهوض بالقطاع الزراعي بالسهل التهامي من خلال توفير احتياجاتها وأبرزها تقييم وتوفير وتفعيل مختبرات الهيئة وتحسين قدرات كادرها إلى جانب استثمار الأراضي التابعة للهيئة وإنشاء مختبر بيطري إقليمي في الحديدة .
وتطرق الاجتماع إلى المميزات التي تنفرد بها مناطق السهل التهامي من جودة الثروة الحيوانية وكثافتها وتنوع المحاصيل الحقلية والبستانية، بالإضافة إلى الآفات الزراعية ومكافحتها وكذا احتياجات الفحص والإشراف على مزارع الدواجن وتنظيم وتسويق المنتجات الزراعية المختلفة .
وشدد المجتمعون على أهمية تعزيز دور الهيئة في الإشراف على التوزيع العادل لمياه السيول لتأمين الزيادة في حجم الإنتاج الزراعي والاكتفاء الذاتي ومساندة جهود الهيئة وتوفير التمويلات لتمكينها من صيانة وتشغيل المنشآت المائية وصيانة الطرق الزراعية لتأمين نقل ووصول المنتجات الزراعية إلى الأسواق بصورة سليمة وبسهولة.
كما تم التأكيد على مساندة الهيئة لتقوم بدورها في التنمية الزراعية ومساعدتها على استعادة نشاطها وبرامجها للأغراض الزراعية، خاصة بعد الأضرار والخسائر الجسيمة التي تعرضت لها في الكوادر والممتلكات نتيجة استهدافها من قبل طيران العدوان .
وأوصى الاجتماع بتوجيه الجهات العامة في الجانب الزراعي بدعم ومساندة الهيئة في تمويل الدراسات والمشاريع والبرامج، إلى جانب تفعيل الأوعية الايرادية وأجور الإشراف وخدمات الهيئة لتتمكن من استعادة دورها الريادي في التنمية الزراعية .
اترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: