أخبار عاجلة

طارق سليمان: «مشروع البتلو» حجر الأساس للوصول للإكتفاء الذاتي من اللحوم

أميرة الحسيني

 

 

صرح الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، في تصريح خاص لموقع “الفلاح”، أن نجاح مشروع البتلو يعد حجر الأساس للوصول للإكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن المشروع ساهم في تقليل حجم الفجوه بين الانتاج والاستهلاك.

 

وأوضح “سليمان”، أن الدولة لا تسمح باستيراد حيوان إلا إذا كان هناك احتياج فعلي لاستيراده، ولا يمكن إدخال أكثر مما يضمن تحقيق الأمن الغذائي للمواطن.

 

ويعد مشروع البتلو من أهم المشروعات التى لاقت نجاحا ورواجا لدي مربي الماشية فبمجرد أن يتقدم المنتفع بطلب إلى قطاع الانتاج الحيواني بالمركز أو مديرية الزراعة بالمحافظة المختصة، والتي تشمل (صورة بطاقة الرقم القومى لطالب التمويل وكذا الضامن إن وجد، صورة المؤهل الدراسى بالنسبة لشباب الخريجين بعد الإطلاع على أصل الشهادة، شهادة حسن السير والسلوك “فيش وتشبية”) كما يشترط إجادة القراءة والكتابة بالنسبة لصغار المربين من الجنسين أو وجود أحد الورثة مع المستفيد فى حالة عدم إجادته للقراءة والكتابة.

 

مواشى

 

كما يتم عمل معاينة للرغبين فى الحصول على القروض من خلال لجنة ثلاثية تضم “الطب البيطرى، وإدارة الإنتاج الحيوانى التابع لقطاع تنمية الثروة الحيوانية “الوزارة”، والبنك الزراعي المصرى.

 

ويقوم البنك الزراعى بالاستعلام عن مقدم الطلب وأخذ الضمانات اللازمة، ويتم صرف القرض للمنتفع بمعدل 15 آلاف جنيه للرأس الواحدة، و5 آلاف جنيها للعلائق بفائدة 5%.

 

يشترط بعد شراء الرؤوس محل القرض الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية، ضد أخطار النفوق والذبح الاضطراري والسطوة والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات، وذلك لصالح البنك الزراعي وعلي نفقة العميل، وهو ما يضمن سداد القروض واستمرارية المشروع بل ورفع رأس المال المخصص له.

 

كما يتضمن عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل في الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، يساهم في تنمية صناعة اللحوم.

 

ويعد دور وزارة الزراعة فى النهوض بالمشروع يعتمد على توفير الرعاية البيطرية من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات.

اترك تعليق

عن سيد بدرى

سيد بدرى

شاهد أيضاً

محافظ الفيوم ونائب وزير السياحة في جولة داخل المحميات لتفقد أول موقع تراث طبيعى عالمى

تقرير : كارم محمود المصري 🟫وزيرة البيئة : نهدف إلى الترويج للسياحة البيئية وما تزخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: