أخبار عاجلة
الرئيسية / الإرشاد الزراعى / تعرف على شجرة الاكينو كاربس او كونوكاربس

تعرف على شجرة الاكينو كاربس او كونوكاربس

بقلم _ د/أحمد عامر على

مركز البحوث الزراعية
اختلف عليها الجميع فى تسميتها كما اختلف الجميع بين المؤيد والرافض لها فلماذا أيدوها ولماذا رفضوها وما فوائدها وما مضارها وكيفية تكاثرها وأين تزرع؟؟؟
شجرة جميلة خضراء تتحمل الضروف المناخية الصعبة الحارة والباردة بأمتياز تتحمل الملوحة بكافة مستوياتها وتنمو في كل الترب بأنواعها لها قدرة على العيش والتكيف بشكل عجيب شتلتها رخيصة الثمن. تزرع من العقل وتزهر في أول الخريف تزرع في أغلب اوقات السنةيصل ارتفاعها الى اكثر من ٣٠متر. تكاد ان تكون جذورة اضخم جذور على وجة الارض تصل الى ضعفين طولها في الارض تحطم الجدران وتدخل انابيب المياة والصرف الصحي والخزانات الأرضية. جذورها ليفية تنمو لتكون ضعفين قُطر ساقها بدون توقف وتنمو جذورها على جذور النباتات الاخرى القريبة منها فتميتها . أوراقها لها القدرة على الاحتفاظ بالتربة الناعمة على سطحها. ليس لها أزهار ولكنها تنتج شماريخ بها ثمار صغيرة فيتوهم الأطفال الصغار انها تؤكل وهنا الكارثة؟ لأنها سامة كما يشاع انها تسبب حساسية ولم يثبت هذا الكلام علمياً.. لا تبني الطيور اعشاشها فيها ولاكن تأوي ليها في المساء فقط.
عرفت وتزرع هذة الشجرة في الاماكن الصحراوية وك مصدات رياح وعلى ضفاف الانهاروالترع وفي الطرق الصحراوية وفي المنتزهات الكبيرة لفوائدة المذكورة اعلاة..
وهنا الاختلاف
جاء الناس واعجبو بجمالها وشدة تحملها فزرعوها في البيوت والحدائق المنزلية فتنمو بسرعة عند وجود الماءفسببت لهم الاضرار المذكورة لانهم لم يعرفون بأن هذة الشجرة اوجدت لتزرع في الاماكن الصحراوية و الطرقات البعيدة عن المدن وك مصدات رياح في المزارع الكبيرة والمتنزهات ايضا.
ننصح بزراعتها في الاراضي الصحراوية وفي الاراضي المتروكة وكمصد رياح جيد وفي الترب الغير صالحة الزراعة(السبخة).
لا ننصح بزراعتها في البيوت ولا في الحدائق المنزلية ولا في الاماكن العامة القريبة من البيوت وشبكات المياة والصرف الصحي ولا الحدائق المساجد ولا المدارس بسبب ان جذورها مع الوقت تهدم الجدران وتفسد انابيب المياة والصرف لانها تنمو دون توقف تمتد الى مئات الأمتار.
وبألاخير اقول هي شجرة تضر المدن الداخلية و تنفع في الاراضي الصحراوية وفي الاراضي المتروكة.
ازرعها في المكان المناسب لها لتنعم بفوائدها
واذا زرعت بغير مكانها لا تنال منها إلا ابشع اضرارها المذكورة اعلاه. دى روابط لفيديوهات توضح اضرارها
اترك تعليق

عن الفلاح

Avatar

شاهد أيضاً

تعرف على التوصيات الفنية لشهر مايو لحدائق “الخوخ”

            أصدر قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: