أخبار عاجلة

تعرف على الامراض الفطرية التى تصيب البطاطس وطرق الوقاية والمكافحة والعلاج

مرض النقطة السوداء
يعتبر من أخطر الأمراض الفطرية التى تصيب محصول البطاطس .
الأعراض المرضية :
تظهر الاعراض المرضيه على الأوراق على هيئه بقع بنية اللون على نصل الورقة ، و البتلات و الساق و يحدث اصفرار و ذبول للأجزاء المصابه بعقبه موت مبكر و تظهر نموات حجرية سوداء على قاعدة ساق النبات و الجذور وعلى الدرنات تظهر نموات حجرية سوداء على قاعدة ساق النبات و الجذور و على الدرنات تظهر بقع بنيه خضراء قد تتداخل هذه الأعراض و خاصة عند حدوث موت للنبات – مع مرض الذبول الفيرتسيليومى . الاصابات الشديدة تؤدى الى تناقص فى المحصول و تفقد الثمار قيمتها التسويقيه و الدرنات المصابه تعتبر من أهم مصادر العدوى و انتقال المرض.
الظروف الملائمة لحدوث الاصابة
يقضى الفطر جزء كبير من دورة حياته على هيئة أجسام حجرية داخل الدرنات و المخلفات النباتية الخضراء هذا الفطر يعتبر من الفطريات الضعيفه التى تهاجم النباتات وينتشر هذا المرض فى الأراضى الرمليه الخفيفه ، سيئة الصرف و درجات عالية .
المكافحة :
استخدام أصناف مقاومة – واتباع دورة زراعيه , استخدام تقاوى خالية من الأصابة . استخدام مركب بيليز بمعدل 75 جم / 100 لتر ( المركب فعال ضد الفطر المسبب و يعطى حمايه ضد الاصابة بالندوة البدريه و الندوة المتاخرة).
العفن الجاف :
يعتبر هذا المرض من أهم الأمراض الفطرية التى تصيب درنات البطاطس أثناء التخزين و يسبب نسبة خسائر تصل الى 60% و هذا الفطر يمكنه ايضا اصابة الأجزاء المستخدمه كتقاوى ويسبب خسائر تصل الى 15 % .
تظهر بداية أعراض العفن الجاف على شكل مناطق منخفضه على السطح الخارجى للدرنه بتطور الاصابه تتجعد القشرة الخارجيه للدرنة و يحدث موت للانسجة أسفل هذة المنطقة و الأعراض على الأجزاء الداخلية للدرنة تكون على هيئة منطقة متقرحة ذات لون أسود داكن أو بنى . هذه الأجزاء غالبا ماتجف و تنفصل عن باقى الدرنه بخط واضح الفطر المسبب يدخل الى الدرنه و يسبب حدوث التعفن فى منتصف الدرنة و تظهر هذة المنطقة المصابة على شكل تجويف و هذه التجاوبف غالبا تغطى بميسيليوم و جراثيم الفطر بألوان مختلفه أما صفراء أو بنفسجيه .
تشخص المرض :
يعتبر من الأمور المعقدة حيث تتشابه مع عدة أمراض مثل العفن الطرى البكتيرى الذى تسببه البكتريا و خاصة اذا تم تخزين الدرنات تحت ظروف عالية من الرطوبة.
المكافحة :
تجنب احداث جروح فى الدرنات اثناء الجمع و التخزبن – استخدام تقاوى سليمة و خالية من الاصابة – تخزين الدرنات على درجة 3 – 5 م ورطوبة 90% – استخدام مون كت بأحد المعدلات الاتية ( وفقا لطريقة الزراعة ) من 700 جم – 1 كجم للفدان مع الماء زراعه الية (بلانتر) 2-3 كجم / كجم تقاوى تعفير للدرنات 4 كجم / فدان حقن مع الرى من خلال شبكة التنقيط .
الندوة البكرية :
تعتبر الندوة المبكرة من الأمراض الخطيرة التى تصيب البطاطس فى العروة النيليه .
الاعراض المرضية :
تظهر الأعراض على الاوراق عندما يبداء النبات فى النمو و تبداء الأعراض فى الظهور على الأوراق السفلية على شكل بقعة مستديرة سوداء اللون سرعان ماتزداد فى الحجم.
تظهر نفس البقع على ساق النباتات فى نهاية موسم النمو .
الأعراض على الدرنات تأخد نفس المظهر و لكن البقع تكون غائرة ذات حافه محدده ثم تتعمق الاصابة و تصيب الأنسجة الداخلية للدرنه التى سرعان ماتتحول الى اللون البنى غالبا ما يحيط بها حافه صفراء اللون.
اللفحة المبكرة فى البطاطس :
المكافحة :
استخدام تقاوى من مصدر موثوق به و خالى من الاصابة – اتباع دورة زراعية – فى حالة ظهور الأعراض المرضيه على الأوراق استخدام احد المركبات الأتية :
كوبكس بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .
أو بوليرام دى اف بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء .
أو بيليز بمعدل 75 جم / 100 لتر ماء .
أو اميستار بمعدل 250 سم / فدان .
الندوة المتأخرة :
يعتبر هذا المرض بالشتراك مع مرض العفن البنى اخطر الأمراض التى تصيب محصول البطاطس تحت الظروف المصريه و تؤدى الى حدوث خسائر كبيرة فى المحصول.
الاعراض المرضية :
تظهر الأعراض على هيئة بقع مائيه شاحبة اللون على حواف الأوراق وقمتها ، وهذة البقع غالبا ما تكون محاطة بلون شاحب من الأخضر المصفر متواجده وسط الانسجه السليمة.
تزداد هذة البقع فى الحجم و تتحول الى اللون البنى الداكن ، و بزيادة نسبة الرطوبة يظهر على الاوراق المصابة عفن ابيض على السطح السفلى للأوراق ، تحت ظروف من الجو الجاف سرعان ماتجف الأوراق المصابة و يختفى العفن القطنى .
الأعراض على السيقان تظهر على هيئة بقع بنية اللون تميل للأسود و يموت النبات خلال فترة قصيرة.
أعلااض المرض على درنات البطاطس تظهر على شكل بقع بنية جافة سطحية وتصبح غائرة بتقدم المرض و تصبح الأنسجة تحت القشرة محببة وذات لون بنى نحاسى.
عند تخزين الدرنات تحت ظروف غير مناسبة تتطور الاصابة مع طول فترة التخزين و تصبح غائرة و جافة .
بقع الاصابة غالبا تصبح عرضة للاصابة بالبكتريا و الفطريات المترممة مما يسبب تعفن داخلى للدرنات .
اللفحة المتأخرة :
المكافحة :
الحصول على التقاوى سليمه من مصدر معتمد لخلو الدرنات من الاصابة.
استخدام أحد المركبات التاليه :
كوبكس 250 – 300 جم / 100 لتر ماء.
أو اكروبات 250 جم / 100 لتر ماء.
أو بيليز 75 جم / 100 لتر ماء .
أو أميستار 200 – 250 سم / فدان
الذبول الفيرتسيليومى :
الاعراض المرضية :
تبداء ظهور الأعراض بأصفرار على أحد جوانب الورقة , بتقدم المرض تموت النباتات قبل تمام النضج و عند عمل قطاع فى الانسجة الملاصقة لسطح التربه .. أو الأجزاء النباتية أسفل التربة يلاحظ تلون الأوعية الداخلية لهذة الأجزاء .
المكافحة :
الاعتدال فى التسميد النبتروجينى يقلل من شدة الاصابة – الأعتدال فى كميات الرى – زراعة أصناف مقاومة – تعقيم التربة قبل الزراعة من العوامل التى تقلل كثيرا من فرص حدوث الاصابة ، و المواد الفعالة فى ذلك ميتام صوديم 42 % .
التقرح الرزكتونى :
الاعراض المرضية :
تتواجد الأعراض المرضية على الأجزاء النباتية فوق سطح التربة و تحتها و تعتبر التقرحات التى تظهر على الدرنه من أهم الأعراض المميزة للمرض .
تتكون قشور سوداء اللون فى كتل صلبة على سطح الدرنة و هذه عبارة عن الاجسام الساكنة أو الاجسام الحجرية للفطر الممرض ، وهذة الأجسام الحجرية غير منتظمة الشكل و على الرغم من ذلك فهى لاتسبب ضرر للدرنة حتى أثناء التخزبن و لكنها تنتقل من الدرنات المصابة و التى تستخدم فى التقاوى و تسبب خسائر كبيرة فى كمية المحصول.
تعتبر الاصابة التى تحدث فى الأجزاء تحت سطح التربه من الأمور الخطيرة حيث أنه من الصعب مشاهدة الأعراض ، حيث يهاجم الفطر البراعم الموجودة على الدرنة فى بداية موسم النمو مما يؤدى الى موتها و غياب كثير من الجور فى الارض.
المكافحة :
استخدام تقاوى من مصدر معتمد .
استخدام مركب مون كت بمعدل 500 جم/فدان حقنا مع ماء الرى.
القشرة الفضية :
من الأمراض التى تصيب القشرة الخارجية للبطاطس . ويعتبر هذا المرض من الأمراض الشائعة الأنتشار فى مناطق زراعات البطاطس مما يؤدى الى فقد الثمار لقيمتها التسويقيه.
الأعراض المرضية :
تظهر الأعراض المرضية على الدرنات قبل الحصاد أو اثناء التخزين الأعراض تكون على شكل بقع بنية اللون ، ثم بتقدم المرض تصبح البقع ملمسها جلدى تكبر البقع فى الحجم و تغطى سطح الدرنة كاملا و تبد على الشكل الفضى اللامع عند تعرض الدرنات للرطوبة .
الأعراض تكون أكثر وضوحا على أصناف البطاطس الحمراء .
وبمرور الوقت تتجعد الدرنه نتيجة لفقد محتواها المائى.
المكافحة :
استخدام تقاوى خالية من المرض .
اتباع دورة زراعية ثلاث سنوات على الأقل.
التخزين فى مخازن جيدة التهوية وعدم رفع درجة الحرارة عن 2 م -5 م.
العفن الأبيض :
حيث تزداد خطورة هذا المرض فى المناطق منخفضة درجة الحرارة ذات الرطوبة العالية خاصة اذا زرعت البطاطس بجوار الطماطم أو بعدها .
تظهر الأعراض على شكل بقع مائية غاثرة بيضاوية أو مطاولة على ساق النباتات قرب اتصالها بسطح التربة ثم تغمق و عند اشتداد الرطوبة تتغطى البقع بنمو أبيض قطنى كثيف و بفتح أو شق الساق طولبا يشاهد النمو الميسليومى الأبيض داخل الساق التى تصبح مجوفة من الداخل .
ثم تتكون أجسام صلبة سوداء عبارة عن أجسام الفطر الساكنة . (اسكلروشيات ) متراصة فى منطقة نخاع الساق و التى اذا ماسقطت فى التربة يمكنها البقاء لعدة سنوات لتعيد الاصابة باستمرار لنباتات البطاطس طالما زرعت بجوارها كما قد تصاب الدرنات ايضا باستمرار لنباتات البطاطس طالما زرعت بجوارها كما قد تصاب ايضا خاصة القريبة من سطح التربة فتصبح طرية و بها فجوات ممتلئة بالنمو الفطرى أو حتى الاجسام الحجرية.
المقاومة :
وتتمثل فى الوقاية فى الأتى :
اتباع دوره زراعية لاتقل عن ثلاث سنوات حتى لايجد الميكروب العائل الذى بعبش عليه .
التاكد من زراعة التقاوى سليمة خالية من الاصابة
عدم الزراعة العميقة (الزراعة على عمق لايزيد عن 10 – 15 سم.
اتباع الزراعة الحراثى بدلا من العفير .
الاعتدال فى الرى .
العناية بخدمة الأرض و تسويتها .
اجراء العلاج التجفيفى لاجزاء التقاوى حتى تتكون طبقة السوبرين على الأسطح المقطوعة .
تعفير الدرنات بمادة الرايزرولكس ثيرام بمعدل 3 كجم / طن تقاوى .
من المهم أيضا تطهير سكاكين التقطيع.
و الأهم هو أجراء عملية الترديم المستمر حول النباتات وهو يمكن اتباعه بالتخطبط الضيق 20- 18 خط فى القصبتين ثم يزرع خط و يترك الأخر لاستعماله فى الترديم و يعتبر الترديم من العمليات الزراعية التى يجب اتباعها عند زراعة محصول البطاطس لتفادى كثير من أمراض التربة و فراشة درنات البطاطس ومن ناحية البستنه فهى هامة لتغطية الدرنات المتكونه بأستمرار و تهيئة مهد كاف لنموها بحيث تصبح النباتات فى منتصف الخط تماما .
عفن الاسكلروشيم :
ينتشر هذا المرض فى ظروف من الحرارة المرتفعة و الرطوبة المرتفعة حيث تظهر الأعراض بوجود منطقة بنية تحزم الساق تحت مستوى سطح التربة مباشرة مما يتسبب فى ظهور اصفرار و أعراض دبول على المجموع الخضرى فوق سطح التربة ثم بأرتفاع الرطوبة يظهر النمو الأبيض من ميسليوم الفطر على منطقة الاصابة و سطح التربة المجاور لها كما تظهر الأجسام الحجرية وسط النمو الفطرى ولونها بنى مسود وفى النهاية تموت النباتات و كذلك تصاب الدرنات وتظهر بقع صغيرة بنية ذات حواف بنية داكنة و يكثر ظهورها عند العديسات ومع تقدم الاصابة تتعمق البقعة و يصفر لونها ثم تتمزق قشرة البقعة و تسقط تاركة فجوة غائرة واذا وضعت هذه الدرنات فى مكان دافئ رطب يظهر عليها نمو فطرى أبيض اللون لذا يفيد فى الوقاية من هذا المرض التأكد من جفاف الدرنات سطحيا بشكل تام قبل تعبئتها و شحنها أو تخزينها
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

تعرف على ظاهرة عفن الطرف الزهري Blossom End Rot

وهي ظاهرة شائعة في ثمار الباذنجان والفلفل والكوسا والبندورة والبطيخ ويتسبب في خسارة كبيرة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: