أخبار عاجلة

الريحان⁦: فوائده وطريقة زراعته والعناية به في المنزل

كتب/ م: احمد جابر صيام
الريحان ربنا كرمه في كتابه لفوائده الكبيرة فهو آية من آيات الرحمان فقال تعالي “فروح وريحان وجنة نعيم” وقال سبحانه “والحب ذو العصف والريحان” وقد ذكر القرطبي في تفسير الريحان: ان كل بقلة طيبة الريح سميت ريحانا لان الإنسان يراح لها لرائحتها الطيبة. وقال(صلي الله عليه وسلم) “من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة”.
وقد عرف الريحان لدي العرب منذ القدم ومن ابيات الشعر التي غنيت فيه: وريحان تميس به غصون يطيب بشمه لثم الكؤوس كسودان لبس ثياب خز وقد قامو مكاشيف الرؤوس كما وصفه الشعراء في قصائدهم فقال ابوفراس الحمداني: يا زارع الريحان حول خيامنا لا تزرع الريحان فلسنا نقيم ما كل من ذاق الهوى عرف الهوى ولا كل من شرب المدام نديم ولا كل من طلب السعادة نالها ولا كل من قرأ الكتاب فهيم. #فوائده: – الاوراق: تستخدم في علاج آلام الاسنان عند مضغها كما يعمل كمطهر للفم – منقوع الأوراق والأزهار: يستخدم كمقوي للشعر ويمنع تساقطه كما تستخدم المياه العطرية الناتجة من تقطير الأوراق والأزهار والتي تسمي بماء الملائكة كمطهر للأنف – كما تضاف الأوراق والأزهار للشاي ايضا.
#ميعاد_الزراعة: من فبراير حتي آخر يونيو.
#طريقة_الزراعة: 1- بالبذور ونحصل عليها من الشمراخ الزهري بعد جفافه 2- بالعقل وذالك بأخذ فرع ووضعه بالماء لفترة حتي يكون جذور ثم يتم نقله للتربة
وزراعة البذور في الريحان اسهل بكتير من العقل
و في حالة البذور كيف نحصل عليها؟ بكل سهولة نأخذ شمراخ زهري من الريحان ولكن بعدما ي هر عليه كمية من الورد الابيض واصبحت جافة تماااااااما هنلاحظ تواجد البذور بها وكلنا عارفين ازاي هنزرع البذرة وهتطلع زي الفل إن شاء الله
وفي حالة العقل: هنجيب فرع 30 سم و نزيل كل الاوراق اللي عليه او ممكن نسيب بس ورقتين في نهايته. ونحط الفرع دا في كوب ماء ونتركه لمدة 10-20يوم لحد متطلع جذور في مكان متتعرضش فيه للشمس. بس يفضل اننا نغطي الكوباية دي لو كانت شفافة بقطعة قماش لان الجذور مبتحبش الضوء. وبعد الجدور ما تطلع هننقل الافرع دي للتربة ونعرضها للشمس علي مراحل. وفضل وقت من السنة بنعمل عقل فيه بيكون في شهر 2 ولكن دا مايمنعش اننا نحاول نعمل عقل بردو في اي وقت من السنة. ومش شرط علي فكرة كل الافرع اللي نحطها في المية تطلع جدور. وللمساعدة علي سرعة التجدير فيه هرمونات كيماوية (بودرة)بتساعد علي عملية التجدير. وفي بدائل طبيعية ايضا زي اي؟ ممكن مثلا نضيف قرفة بمقدار ربع معلقة صغيرة وكمان ربع معلقة عسل ابيض. ومننساش ان الكوباية تتحط في مكان فيه اضاءة بشكل كويس.
اخيرا الاحتياجات – يحتاج الي أشعة الشمس لتحقيق أفضل نمو. – يجب الحفاظ علي رطوبة التربة مع عدم الإفرااااط في الري. – يفضل إضافة كومبوست اوسماد بلدي للتربة.
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

تعرف على طريقة زراعة الباذنجان في المنزل

المتطلبات المناخية والتربة اللازمة لزراعة الباذنجان الباذنجان يحب المناخ المعتدل وشبه الحار, لذلك كن حريصا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: