أخبار عاجلة

تعرف على مرض التفحم العادى على الذرة الشامية

بقلم الدكتور / احمد عامر على

معهد بحوث امراض النبات
مركز البحوث الزراعية

يعد مرض التفحم العادي في الذرة الصفراء المتسبب عن الفطر Ustilago maydis من الأمراض الهامة اقتصادياً والواسعة الانتشار في العالم ويسبب المرض ضعف النبات وخفض كمية المحصول وتؤدي إصابة العرانيس (الكيزان) إلى إتلاف المحاصيل بصورة كاملة.

 

وأن الاورام التفحمية الموجودة على أجزاء النبات المختلفة بصرف النظر عن الكيزان تسبب خسائر ثانوية إذا ما تم حصاد المحصول ميكانيكياً لأن الأوراق المغلفة للكوز تكون مغطاة بجراثيم الفطر التيليتية.

الاعراض: تظهر على أوراق وسيقان البادرات (النباتات الصغيرة الجديدة) المصابة تدرنات Gall صغيرة الحجم قد تؤدي الى موت البادرات او تقزمها.

– أما الأعراض على النباتات الكبيرة فتظهر على جميع أجزاء النبات (البراعم ، الأزهار، الأوراق ، السيقان) بشكل تدرنات ، وهذه التدرنات تكون كبيرة الحجم على الثمار بحيث يصل قطرها (1-10 سم).

 

وهي أكثر إتلافا للحاصل من تلك التي تتكون تحت منطقة الثمار ، تحاط هذه الدرنات بغشاء رقيق ما يلبث ان يتمزق عند اكتمال نضج البثرة محررا أعداد كبيرة جدا من الجراثيم التيلية للفطر.

 

– أما التدرنات التي تظهر على الأوراق والسيقان فتكون صغيرة الحجم ، قطرها 1-2 سم فقط . وتكون صلبة وجافة ولا يتمزق غلافها ، وتحتوي على عدد قليل من الكتل التفحمية والتي هي عبارة عن الجراثيم التيلية الفتره السبب للمرض.

 

أشارت معظم الدراسات إلى أن هذا المرض ينتشر فى الطقس الحار الرطب أو الممطر وتزداد الإصابة عند وجود جروح على النبات ناتجة عن الحشرات أو الإنسان أو العمليات الزراعية أو الأدوات الزراعية وغيرها..

مقاومة المرض :
1- زراعة هجن مقاومة للمرض
2- استخدام التسميد المتوازن التربة وعدم الاسراف فى التسميدالازوتى
3- إزالة التورمات من النباتات المصابة وحرقها قبل انفجارها وتجنب تغذيةالمواشي عليها.

اترك تعليق

عن الفلاح

Avatar

شاهد أيضاً

تعرف على الامراض الفطرية التى تصيب البطاطس وطرق الوقاية والمكافحة والعلاج

مرض النقطة السوداء يعتبر من أخطر الأمراض الفطرية التى تصيب محصول البطاطس . الأعراض المرضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: