أخبار عاجلة

ورشة عمل تقنية حول احصاء وتثمين الموارد الفلاحية الصحراوية من التربة والمياه

الجزائر
ترأس السيد عبد الحميد حمداني، وزير الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الاثنين 10 أوت 2020 ورشة عمل تقنية حول احصاء وتثمين الموارد الفلاحية الصحراوية من التربة والمياه المتوفرة باستعمال التقنيات الجيو-فضائية (الاقمار الصناعية، التصوير الفضائي) من أجل استغلالها بطريقة مستدامة.
وحظر أشغال هذه الورشة، اطارات من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ومدراء المصالح تحت الوصاية، وممثلي القطاعات المعنية (الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الموارد المائية، خبراء الوكالة الفضائية الجزائرية والمعهد الوطني للخرائط والكشف عن بعد التابع لوزارة الدفاع الوطني.
وأكد السيد الوزير أن تنظيم هذه الورشة، التي هي عبارة عن حوصلة للقاءات المتعددة المنعقدة سابقا بين كل الفاعلين، تعتبر بداية لتجسيد ورقة طريق القطاع في الميدان بعد أن صادق عليها مجلس الوزراء في 26 جويلية المنصرم.
واعتبر السيد حمداني، أن التقنيات الفضائية بمختلف أنواعها، تمثل اليوم إحدى الوسائل و الآليات الهامة التي تعنى بها مختلف القطاعات، لاسيما قطاع الفلاحة و التنمية الريفية حيث تساهم بطريقة ناجعة و عملياتية في تحديد و تعيين الفضاءات و تسهيل عمليات الحصول على المعلومات، في الزمن والمكان، مما يسهل العمل من أجل حوكمة فعالة لمجال الفلاحة و الريف.
وفي هذا الصدد أوضح السيد الوزير أن الهدف الاساسي من هذا اللقاء التنسيقي و التشاوري، بين مختلف الهيئات المعنية، يرمي إلى تحديد العقار الموجه إلى الديوان الوطني المستحدث لتنمية الزراعات الصحراوية و إلى إعداد ورقة طريق من أجل إستعمال الأدوات الفضائية، بما فيها الصور الفضائية و الخرائط و المعطيات التقنية المتعددة، بغرض تحديد الأراضي الجديدة التي تحتضن مشاريع الإنتاج الفلاحية-الصناعية الكبرى في الجنوب و كذا إستعمال التطبيقات الفضائية في وضع نظام لرقمنة القطاع الفلاحي، خاصة بالنسبة للعقار الفلاحي.
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

زراعة الجزائر تدشن حملة وطنية لتشجير أكثر من 300 ألف شجيرة عبر كل ولايات الوطن”

الجزائر  صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني، على هامش إطلاق الحملة الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: