أخبار عاجلة

وزير الزراعة يستقبل رئيس وأعضاء غرفة تجارة بغداد

العراق
“باب الوزارة لن يغلق أمام المستوردين والمستثمرين في القطاع الزراعي”
“نعمل على إيجاد صناعات تحويلية لاستيعاب الفائض من المحاصيل الزراعية”

التقى وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي برئيس وأعضاء غرفة تجارة بغداد وبحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية النائب سلام الشمري ومستشار

 

الوزارة لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور حسين علي سعود ومستشار الوزارة الدكتور مهدي ضمد القيسي لفتح آفاق التعاون المشترك مع القطاع الخاص والتعرف عن كثب على المعوقات التي تعترض تنشيط الصناعات التحويلية وإيجاد مشاريع كبرى لاستيعاب الفائض من المنتجات الزراعية.

 

واستمع الخفاجي إلى شرح مفصل من الحضور حول تأخر بعض المشاريع الساندة للقطاع الزراعي والتي يضطلع بها القطاع الخاص من المستوردين والمستثمرين والتجار وفي مختلف المحافظات،

 

واعدا إياهم بتجاوز حلقات الروتين غير الضرورية والمضي بتعديل القوانين الهادفة إلى إيجاد المساحات الكافية من الأراضي الزراعية وعرضها كفرص استثمارية وحسب ضوابط القانون المعمول به في الوزارة.

 

كما أكد الخفاجي أن الغرض من الاجتماع هو عقد شراكة حقيقية مع القطاع الخاص وبضمنهم المستوردين وذلك لأن غلق الحدود أمام المنتجات الزراعية المستوردة سيخضع للروزنامة الزراعية وسيتم وفقا لقاعدة بيانات يطلع عليها الجميع للتعرف بكل شفافية على كمية المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية التي يمكن توفيرها للمستهلك وتحديد الحاجة الفعلية للاستيراد.

 

واصفا العلاقة مع القطاع الخاص بالمهمة بعد تغير الاقتصاد العراقي إلى نظام السوق الحر، مما يحتم على الوزارة مغادرة النظريات السابقة في التعامل مع الواقع الزراعي.

مبينا استعداد الوزارة لإقامة مشاريع عملاقة للنخيل واعتماد الزراعة النسيجية كطريقة علمية متطورة لاكثاره وتنميته وإنتاج التمور سيما الأصناف الفاخرة منه، كما تم التطرق

 

إلى موضوع استيراد الادوية واللقاحات البيطرية واجازارت الاستيراد واستثناء بعض المنتجات الحيوانية من منع الاستيراد، حيث وجه الخفاجي بتشكيل لجنة فرعية للتشاور مع المستثمرين والمستوردين وصياغة أسس جديدة من العمل وفقا للقانون والتعليمات النافذة.

 

 

من جانبهم أكد الحضور على استعدادهم الكبير للإنشاء صناعات تحويلية كمعامل المعجون ومادة دبس التمر والمواد الآخرى لرفد السوق بالمنتجات المحلية كما أعرب عدد من المستوردين عن استعدادهم للالتزام بأي اتفاق يتم مع الوزارة واستغلال الأراضي غير المزروعة بالمحاصيل لإنشاء معامل تصنيع المواد الغذائية وتشغيل الايدي العاملة وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

زراعة الجزائر تدشن حملة وطنية لتشجير أكثر من 300 ألف شجيرة عبر كل ولايات الوطن”

الجزائر  صرح وزير الفلاحة والتنمية الريفية السيد عبد الحميد حمداني، على هامش إطلاق الحملة الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: