أخبار عاجلة

وزيرا الفلاحة والصناعة يؤديّان زيارة ميدانية إلى ولاية جندوبة

تونس
أدّى السيد أسامة الخريجي وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية رفقة السيد صالح بن يوسف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة اليوم السبت 8 اوت 2020 زيارة ميدانية إلى ولاية جندوبة بحضور والي الجهة السيد علي المرموري والسيد سمير ماجول رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والسيد سمير الشفّي الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل وممثل عن الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري وعدد من نواب الجهة الى جانب عدد من الإطارات المركزية والجهوية لوزارة الفلاحة.
وأشرف الوزيران على اجتماع بمقر ولاية جندوبة تناول واقع القطاع الفلاحي والصناعي بالجهة مع التطرق إلى منظومتي اللفت السكري والالبان بولاية جندوبة.
وأكد السيد أسامة الخريجي أن زراعة اللفت السكري تحتل مكانة هامة في تونس حيث تساهم في تطبيق التداول الزراعي في المناطق السقوية العمومية وخاصة بولايات جندوبة والاستغلال الأمثل للأراضي وتحسين خصوبة التربة، إلى جانب الرفع من مردودية الزراعات الموالية لها ومنها خاصة الحبوب.
وأفاد وزير الفلاحة أنّ للوزارة برنامجا لدعم منظومة زراعة اللفت السكري في تونس من خلال تطوير القطاع بنسق تصاعدي وبصفة مستدامة أخذا بعين الاعتبار للمخزونات المائية المتوفرة، مع العمل على التوّسع في المساحات في المناطق الملائمة وبلوغ مساحة دنيا في حدود 4500 هك في المواسم القادمة، بالإضافة إلى تحسين المردودية عبر تأطير الفلاحين.
وتم على مستوى وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية اقتراح مجموعة من الإجراءات لفائدة القطاع تتمثل أساسا في،
– تشجيع الفلاحين على تعاطي زراعة اللفت السكري،
– مواصلة تطبيق تسعيرة تفاضلية لمياه الري خاصة باللفت السكري بنصف التسعيرة المتعامل بها في المنطقة السقوية المعنية على غرار ما هو معمول به بالنسبة للحبوب المروية ،
– إعطاء الأولوية لري زراعة اللفت السكري في المناطق السقوية،
– تأمين مساحة دنيا لإنتاج اللفت السكري بالقطاع المنظم،
– تضافر جهود كل المتدخلين في القطاع لمزيد تحسيس الفلاحين الخواص حول مزايا زراعة اللفت السكري.
وتحوّل وزيري الفلاحة والصناعة إلى مزارع اللفت السكري للاطلاع على مدى تقدم عمليات التقليع والتجميع كما تنّقل إلى زيارة مصنعي السكر والخميرة بمعتمدية بن بشير بجندوبة الشمالية.
كما زار الوزيران مركزية الحليب بالشمال بمعتمدية بوسالم للاطلاع على واقع منظومة الألبان بالجهة وتمثل طاقة الإنتاج بها حوالي 500 ألف لتر في اليوم بطاقة تشغيلية تقدر بنحو 402 بين طار وعامل، كما بلغت نسبة التأطير بمركزية الحليب بالشمال 36 بالمائة.
اترك تعليق

عن الفلاح

Avatar

شاهد أيضاً

وزير الزراعة الأردني يوافق على توصية تمديد فترة استيراد الاغنام الحية

وافق وزير الزراعة على توصية اللجنة المختصة في الوزارة بتمديد فترة استيراد الأغنام الحية لمدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: