أخبار عاجلة

مرض نوزيما سيرانا الفطري

(Nosema ceranae ) ثبت أن له دور في تدهور طوائف النحل خلال الشتاء و موتها و تميز هذا المرض عن سابقه بما يلى :
1- يؤثر هذا المرض على الخلايا الدهنية بالجسم و بالتالى يسبب ضعف جسم الشغالات و عدم قدرتها على تحمل الظروف المحيطة ودرجات الحرارة المنخفضة و ترى أعداد كبيرة من الشغالات زاحفة فى أرضية المنحل و خاصة فى الصباح الباكر (يمكنك جمع بعض الشغالات الزاحفة ووضعها فى الشمس أو تغذيتها بالعسل أو محلول سكرى مركز فتستعيد حيويتها و تطير مرة أخرى).
2- تظهر الأصابة على الشغالات السارحة (كبيرة السن) أكثر منها على الشغالات الصغيرة السن و ينخفض عمر الشغالات المصابة بحوالى 10 أيام عن مثيلتها السليمة ألا أنه فى بعض الحالات قد يحدث موت سريع للنحل السارح خلال يومين على الأكثر وخاصة فى حالة وجود فيروسات مصاحبة فتموت الشغالات داخل و خارج الخلية ولا يستطيع النحل حمل الشغالات الميتة داخل الخلية لكثرتها .
3- نتيجة لموت و أصابة الخلايا المبطنة للقناة الهضمية لاتستطيع الشغالات الأستفادة من التغذية المقدمة و يزداد ضعفها و يزداد أحتياجها للتغذية فيزداد أستهلاكها لها مع عدم أستفادتها منها .
4- الدراسات الحديثة أكدت أن للنوزيما سيرانا القدرة على أصابة اليرقات و التسبب فى أنتاج شغالات و بها شذوذات و قصيرة العمر .
5- الدراسات الحديثة أكدت أن النوزيما سيرانا قادرة على أصابة الملكات و التأثير على خصوبتها ووضعها للبيض.
6- الدراسات الحديثة أكدت قدرة النوزيما سيرانا على أصابة غدد الغذاء الملكى فى الشغالات فتضعف من تغذية اليرقات.
7- النوزيما سيرانا مرض توطن فى أغلب دول العالم و الدول العربية و يصعب القضاء عليه و سيستمر بالمناحل لفترة وهو موجود بالمناحل منذ سنوات ولكن لم يتم أكتشافه ألا حديثا و يجب أستمرار معالجته وقائياً للأبقاء عليه فى حالة ضعيفة غير نشطة و بعدد من الخلايا غير كافى لأحداث ضرر.
8- ليس من الأعراض المعروفة للنوزيما سيرانا رؤية أسهال للشغالات كما بالنوزيما ابيس وليس له أعراض محددة و الأفضل هو الفحص الميكرسكوبى و المعملى لتحديد الأصابة و التفرقة بينهما.
الوقاية و العلاج :
1- يفضل أن يكون النحل دائما فى أفضل حالاته وتوفير أحتياجاته من التغذية السكرية و البروتينية و الدهنية بأستمرار.
2- يستخدم برنامج وقائى كل فترة لوقف تكاثر المرض داخل القناة الهضمية للنحل و لتقليل أضراره و ذلك بأستخدام الأدوية المخصصة و أستخدام الزيوت العطرية و المستخلصات النباتية التى لها تأثير جيد فى تثبيط المرض .
3- أستخدام العلاج فى عجائن الكاندى السكرى له نتائج ممتازة عن غيره من الطرق كما يفضل صب العلاج على البراويز من أعلى (خاصة فى صورة المحلول السكرى) لنجبر جميع النحل الموجود بالخلية على أستهلاك العلاج .
4- يفضل أعطاء العلاج على جرعات متقاربة حوالى كل 4 أيام و لعدد 4 أو 5 جرعات.
5- العلاج الوحيد المرخص عالميا لعلاج النوزيما هو الفيوميديل ب أو الفيوماجيلين ألا أن كثير من الدول حاليا منعت أستعماله لوجود متبقيات منه فى المنتجات كما انه يعيبه أرتفاع ثمنه.
1- ظهر حاليا علاج أخر فى بعض الدول هو (نوزفيت Nosevet) و هو عبارة عن مجموعة من الزيوت النباتية التى تتميز بقدرتها على القضاء على المرض و أعادة الليونة للقناة الهضمية.
2- هناك مستخلص اخر يدعى hive life وهو ايضا مستخلص من النباتات البحرية
3- يستخدم العلاج وقائيا مرة فى الخريف و أخرى منتصف الشتاء و الثالثة فى الربيع مع نهاية الشتاء.
4- المستخلص النباتى (مغلى أو منقوع) للعديد من النباتات له تأثير جيد على النوزيما مثل نباتات القرفة (الدراسين) – الشيح – النعناع – الينسون و غيرها.
5- هناك بعض الطوائف (الخلايا) و السلالات التى عندها القدرة على مقاومة المرض أكثر من غيرها لذا يفضل تربية الملكات منها و أستبعاد الملكات التى تصاب بالمرض.
6- هناك تاثير ايجابي لمكافحة الفاروا بحامض الاكساليك.
اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

تعرف على الامراض الفطرية التى تصيب البطاطس وطرق الوقاية والمكافحة والعلاج

مرض النقطة السوداء يعتبر من أخطر الأمراض الفطرية التى تصيب محصول البطاطس . الأعراض المرضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: