تعرف على تغذية الأبقار الحلوب بشكل علمى

1
تعتبر التغذية من أهم مقومات الإنتاج في مزارع الأبقار الحلوب وذلك لتأثيرها المباشر وغير المباشر على المقوّمات الأخرى مثل إنتاج الحليب كماً ونوعاً، الخصوبة، صحة الضرع، صحةالابقار، وغيرها…
تشكل كلفة التغذية أكثر من 65 % من الكلفة العامة للمزرعة، وعليه يجب إيلاء التغذية اهتماماً خاصاً والحرص على توفير عليقة متوازنة وتقديمها بطريقة صحيحة.
أهداف التغذية:
يعتبر الهدف الاساسي من التغذية تزويد الأبقار الحلوب، من خلال العليقة المقدمة، بالعناصر الأساسية التي تحتاج إليها وذلك من أجل:
– المحافظة على الحياة
– سرعة وزيادة النمو
– انتاج الحليب كماً ونوعاً
– الاحتفاظ بصحة جيّدة ومقاومة الأمراض
– تغذية الجنين أثناء الحمل.
تنقسم العليقة المقدمة للأبقار الحلوب الى قسمين أساسيين:
أولاً الأعلاف المالئة: التي تحتوى على نسب كبيرة من الألياف وتساعد على امتلاء الكرش وتلعب دوراً أساسياً في عملية الإجترار وتحفيز وتسهيل وتحسين عملية الهضم بشكل عام، كما تلعب دوراً مهماً في عملية الوقاية من الأمراض الإستقلابية (الأمراض الهضمية).
ثانياً الأعلاف المركّزة: تحتوي على نسب عالية من الطاقة والبروتين، كما في المادة الجافة، لكنها تحتوي على نسبة قليلة من الألياف لذلك فهي سريعة الهضم. تستعمل الأعلاف المركّزة في إعداد العليقة من أجل رفع نسبة المواد الغذائية الأساسية وخاصة الطاقة والبروتين.
تقدم العليقة بشكل خليط بين الاعلاف المركزة والاعلاف المالئة بطريقة تؤمن العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج اليها الأبقار بطريقة متوازنة.
طرق تقديم العليقة:
1. تقديم العليقة وخاصة الأعلاف المركزة اقلّه ثلاث مرات في اليوم.
2. خلط جميع عناصر العليقة بشكل جيد.
3. يجب ان يكون لكل بقرة مكان يتيح لها تناول العليقة بطريقة كاملة ومريحة.
4. تفادي الهدر ووضع العليقة في المعلف الخاص.
5. يجب ان تكون المعالف نظيفة وغير رطبة.
المياه:
إن المياه من العناصر الضرورية لجميع الكائنات الحية ومنها الأبقار الحلوب حيث تشكل 55 الى 60 % من مجمل وزنها كما أن الحليب يحتوي على 90 % ماء. للماء أهمية كبرى في عملية الهضم والإستقلاب لدى الأبقار الحلوب وفي المحافظة على مستوى السوائل والمحافظة على درجة حرارة الجسم هذا فضلاً عن الدور الهام جداً في عملية انتاج الحليب.
ان استهلاك المياه يزداد مع زيادة استهلاك المادة الجافة ومع زيادة الإنتاج، حيث أن بقرة تنتج 20 كيلوغرام حليب في اليوم تستهلك ما بين 70 و 90 ليتر مياه في اليوم أما الأبقار المفطومة فيتراوح استهلاكها للمياه مابين 30 و 60 ليتر في اليوم.
يجب أن تتوفر المياه بشكلٍ دائم أمام الأبقار ويجب أن تكون نظيفة ومعتدلة الحرارة صيفاً وشتاءً وخالية من أي تلوث، حيث أن المياه الملوثة تؤدي الى العديد من الأمراض لدى الأبقار وخاصة لدى العجول الصغيرة.
اترك تعليق
تعليق 1
  1. دكتور علي يقول

    معلومات قيمة ومشكور على هذا الجهد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: