أخبار عاجلة

البياض الدقيقي POWDERY MILDEW من الأمراض الفطرية االتي تصيب التفاحيات

المسبب: PODOSPHAERA LEUCOTRI
CHA

يعتبر هذا المرض من الأمراض الفطرية الرئيسية التي تصيب التفاح والكمثرى. وهو يصيب البراعم والأوراق والأزهار والأفرع الخضراء وكذلك الثمار غير الناضجة.

أمراض البياض الدقيقي على درجة كبيرة من الخطورة إذ أنها كلها طفيليات حتمية تتفاوت في تطفلها من خارجية التطفل إلى داخلية التطفل. ولا تحتاج إلى عشاء الماء الذي تحتاجه معظم الفطريات الأخرى لإنبات الجراثيم – ويصيب الفطر الأوراق والأغصان والثمار. والثمار الحديثة في الغالب اكثر تعرضا للإصابة، وهي ما إن تسقط مبكرا و تبقى عالقة بالشجرة وتصبح غير صالحة للاستهلاك. يبدأ ظهور المرض عادة في نيسان ثم يشتد بعد ذلك في شهري آيا ر وحزيران ويستمر ظهوره حتى أيلول.

مظاهر الإصابة والضرر

رغم أن إصابة الأزهار أقل شيوعا من إصابة الأوراق إلا إنها تتسبب في فشل العقد. وتظهر الإصابة على البتلات و حامل الزهرة على شكل بقع بيضاء.
تظهر الإصابة على الأوراق كبقع بيضاء على طول حواف الورقة. ثم تمتد هذه البقع(أكثر شيوعا على السطح السفلي) لتعم معظم مساحة الورقة ومنها إلى النموات والأفرع الجديدة.
الأوراق التي تصاب في بداية نموها تلتف بشدة وتكون أكثر ضيقا عند مقارنتها بالأوراق غير المصابة وتصبح الأوراق المصابة جافة ومنطبقة.

يصيب الفطر الأفرع، ويقضي فترة الشتاء في البراعم، وتصبح هذه الأفرع مبططة وذات نهاية مدببة لونها أبيض وتصبح البراعم مصدرا هاما للإصابة فيما بعد.
تظهر الإصابة أيضا على الثمار الصغيرة حيث تسبب توقف نموها أو تقزمها ويظهر عليها شبكة صدئية على سطحها(كما بالشكل) وعموما تسبب الإصابة بالبياض الدقيقي إلى نقص عام في المحصول كما ونوعا.

المكافحة

ويكافح أمراض البياض الدقيقي بمجرد ظهور المرض ويكرر الرش مرتين أو ثلاثة بين كل رشة وأخرى حوالي ثلاثة أسابيع وعلى أن تكون الرشة الأولى بعد التقليم والثانية بعد عقد الثمار والثالثة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الثانية. مع ملاحظة إن استعمال المبيد بالمعدلات الأقل تركيزا على فترات متقاربة بين الرشة والأخرى أكثر فاعلية من استعمال المبيد بالمعدلات الكبيرة في فترات اكثر تباعدا بين الرشة والأخرى. كما انه توجد علاقة كبيرة بين المبيدات التي تستعمل لمكافحة العناكب إذ أن الكثير من مبيدات أمراض البياض الدقيقي تؤثر على العناكب وهذه تفيد في وضع برنامجا مشركا لعلاج الآفتين معا وأهم المبيدات التجارية المستعملة:

– مستحضرات الكبريت على ثلاث رشات، الأولى قبل الإزهار والثانية بعد الإزهار والثالثة بعد الأزهار وسقوط التويجات . ويستعمل الكبريت القابل للبلل بمعدل 1كغ /100/لتر ماء والكبريت الميكروني بمعدل 250غ/100 لتر ماء ويعتبر هذا علاجا مشركا للبياض الدقيقي والاكاروس.

– مرود: يرش كل 10-14 يوما ابتداء من تفتح البراعم الزهرية بمعدل 30-40غ لكل 100لتر ماء وتستعمل النسب العالية والفترات القصيرة حينما تكون الإصابة قوية جدا مع ملاحظة إن خلطة مع مركبات الدورين يسبب بعض الأضرار للتفاح.

– بنليت: يستعمل بمعدل 50غ/100لتر ماء ويبدأ الرش عند تفتح البراعم في اللوزيات ويكرر الرش كل 10-14 يوما كلما دعت الحاجة.

– بافستين: تستعمل على رشتين الأولى قبل تفتح البرعم الأخضر حتى مرحلة الأزهار والثانية من الإزهار وحتى بدء مكافحة دودة ثمار التفاح بمعدل 50غ لكل 100لتر ماء.

– كاراتين:تبدأ الرشة الأولى بعد انتهاء فترة السكون حتى لقاح البرعم. ثم يستمر الرش بمعدل رشة واحدة كل 7-14يوما ويوقف الرش قبل الجني بمدة /21يوما.

– ويستعمل بمعدل 30-60غ/100لتر ماء ويستعمل للدونم حوالي 300-500لتر ماء لتغطية الأشجار تغطية كاملة. إما بالنسبة لأشجار اللوزيات فيستعمل بمعدل 60-40 غرام/100/ لتر ماء وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد الفترة بين كل رشة وأخرى 10-14 يوما للبياض الدقيقي و7-10يوم للعناكب مع الحذر الشديد في استعماله على التفاحيات ويمنع استعماله في درجة حرارة أعلى من 32 مئوية ولا يستعمل بعد الزيوت الشتوية.

– سابرول:يستعمل بمعدل 125سم3/100لتر ماء.

– افوجان:يستعمل بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء بين كل رشة وأخرى /7/ بمعدل 60-100سم3 لكل 100 لتر ماء بين كل رشة وأخرى 10-14 يوما وتستعمل نفس المعدلات على اللوزيات .

– اينوفيت ميثيل –تبدأ عملية الرش لمكافحة البياض الدقيقي والجرب والمونيليا بعد الإزهار الكامل ويعاد الرش كلما دعت الحاجة ويستعمل بمعدل 70-100غ/100 لتر ماء.

– سبكابلانت-بمعدل 170-200 غ قبل الإزهار وبمعدل 130-150 غ بعد الإزهار ولا يخلط مع الباراليون ومركباته.

ملاحظة أولى:يراعى ما أمكن عدم خلط هذه المواد مع الزيوت الشتوية حتى لا تسبب أضرار.

ملاحظة ثانية:لمكافحة البياض الدقيقي يجب إجراء ثلاث رشات الأولى قبل الإزهار وحتى انتهاء فترة التزهير والثانية عند انتهاء فترة التزهير وحتى بدء مرحلة الرش لدودة ثمار التفاح والثالثة عند الرش لأمراض التخزين.

#البياض_الدقيقي_على_التفاح

اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

تعرف على الامراض الفطرية التى تصيب البطاطس وطرق الوقاية والمكافحة والعلاج

مرض النقطة السوداء يعتبر من أخطر الأمراض الفطرية التى تصيب محصول البطاطس . الأعراض المرضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: