أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / «الفلاح» تكشف سر المحصول الذى جعل الفلاحين يقبلون على زراعته وترك المحاصيل الاستراتيجية

«الفلاح» تكشف سر المحصول الذى جعل الفلاحين يقبلون على زراعته وترك المحاصيل الاستراتيجية

لوحظ مؤخراً زيادة إقبال عدد كبير من الفلاحين على زراعة نوع واحد من المحاصيل الزراعية.

وكشفت «بوابة الفلاح»، عن هذا المحصول وسر الإقبال الكبير من الفلاحين عليه.

«البانكو»، هو المحصول الذى أثار الجدل خلال الفترة الماضية، وجعل الفلاحين يتركوا زراعة المحاصيل الهامة والإستراتيجية واتجهوا لزراعته.

«البانكو» هو محصول ينتج حبوب تستخدم كغذاء للعصافير، حيث يزيد العائد الاقتصادي للبانكو بالمقارنة بالمحاصيل الصيفية المنافسة، كما أنه أكثر ربحية وأقل تكلفة.

وقد وجد المزارعين في محصول «البانكو» البديل المناسب حيث تقل دورة حياته عن 3 أشهر وتتوفر تقاويه بأسعار مناسبة، خاصة بعد انخفاض أسعار الذرة والقطن وتحديد مساحات معينة لزراعة الأرز.

كما لا يحتاج الفدان لأكثر من شيكارة سماد وينتج نحو 900 كيلو من البذور ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة.

وتتراوح قيمة إنتاجية الفدان من البذور والتبن ما بين 10 إلى 12 ألف جنيه فيما لا تتعدي تكلفة الفدان 4 آلاف جنيه، ويمكن زراعة هذا المحصول لمرتين متتاليتين في نفس الأرض حيث يمتاز هذا النبات بتحمله للملوحة وقصر دورة حياته مما يسهل زراعته بين العروات.

الجدير بالذكر، أن اتجاه المزراعين لزراعة مثل هذه المحاصيل بمثابة جرس إنذار للمسؤولين للاهتمام بوضع آليه لتسويق محصول الذرة الإستيراتيجي كغذاء للإنسان وعلف للحيوان خاصة الذرة الصفراء التي تستنزف ميزانية الدولة من العملة الصعبة نتيجة عملية الاستيراد.

وتعد الذرة الصفراء المكون الرئيسي في صناعة الأعلاف، والتي اعتاد الكثير من الفلاحين في الآونة الأخيرة فرمها وتحويلها لسيلاج لتقليل مدة بقائها في الأرض وتخفيض التكاليف مع ما يسببه ذلك من إهدار لهذا المحصول المهم.

اترك تعليق

عن الفلاح

Avatar

شاهد أيضاً

وزير الزراعة الأردني يناقش خطة الاصلاح الاداري للوزارة

ترأس وزير الزراعة الأردني المهندس خالد الحنيفات اجتماعاً ،اليوم السبت ، لمناقشة خطة الاصلاح الاداري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: