الرى : الإنتهاء من إنشاء 9  محطات متعثرة لأكثر من خمسة عشر عاماً

0

كتبت : أميرة الحسيني

وجه  الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بسرعة الإنتهاء من كافة المشروعات المتعثرة منذ سنوات طويلة للإستفادة من الإستثمارات التى أُنفقت عليها .

محطة السلسة الجديدة

فقد تم الإنتهاء من إنشاء وتشغيل محطة السلسله الجديدة والتى تخدم زمام ٣٥ ألف فدان بمحافظة اسوان ، بعد تذليل المعوقات التى واجهت إنشاء المحطة ، وذلك بعد أكثر من ٢٠ سنه من التعثر .

وأوضح “عبد العاطى” أنه تم تصميم المحطة على أعلى المستويات التكنولوجية وإستخدام المعدات الموفرة للطاقة ، كما روعى عند إنشاء المحطة الجديدة إعادة تصميمها لإستيعاب الإحتياجات المائية للزمامات الجديدة .

وزارة الرى

مشيرا إلى  أنه تم خلال السنوات الخمس السابقة الإنتهاء من إنشاء عدد ( ٩ ) محطات متعثرة لأكثر من خمسة عشر عاماً تخدم زمام ٥٧٩ ألف فدان ، حيث تم إنشاء محطة النصر ٤ لخدمة زمام ١٧٠ ألف فدان ومحطه الحارس الجديدة لخدمة زمام ٩٠ ألف فدان.

بالإضافة إلى محطة جنوب سهل الحسينية لخدمة زمام ٦٤ ألف فدان ومحطة بنى حميل بسوهاج لخدمة زمام ٩٠ ألف فدان ومحطة الكيلو ٥٧ بتوشكى لخدمة زمام ٣٢ ألف فدان ومحطة صرف زغلول لخدمة زمام ٢٠ ألف فدان ومحطة ترعة النور لخدمة زمام ١١ ألف فدان ومحطة محيط زغلول لخدمة زمام ١٢ ألف فدان ومحطة العياط الجديدة ببنى سويف لخدمة زمام ٩٠ ألف فدان.

المحطات الجديدة

ويأتى إنشاء هذه المحطات الجديدة ضمن خطة الوزارة لإحلال وتجديد وإنشاء عدد (١٠٨) محطات خلال السنوات الخمسة عشر القادمة للوفاء بإحتياجات الرى وإستيعاب الإحتياجات المائية للزمامات الجديدة وتنظيم عملية الصرف الزراعى بالمصارف الرئيسية.

كما تواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والرى مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الرى بالغمر لنُظم الري الحديث ، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد إستهلاك المياه ، ومردودها الإيجابى المباشر والمتمثل فى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها ، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة ، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

اترك تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: