أخبار عاجلة
الرئيسية / كتاب الفلاح / العشوائيات وهجرت الفلاح

العشوائيات وهجرت الفلاح

لقد تطرقنا في مقالات سابقة عن اثر الهجرة ومسبباتها ونتائجها وما توصلنا معها من توصيات بخصوصها.

 

واليوم بأذن الله سناتي على اثارها وما ترتبت عليه من اثار سلبية داخل المجتمع ، لو تركنا الجانب الاقتصادي الذي تضرر بسبب هجرت الفلاح من الريف الى المدينة وماتسبب بهدر الكثير من الجانب الاقتصادي الزراعي اذ ان الاقتصاد المتين لكل دوله يبنى على الاسس ما يمكن تنميته داخل البلد الواحد وذلك بتنمية جانبين مهمين الصناعي او الزراعي ومنها تتفرع سبل الاقتصاد.

 

وبما اننا خجولين في مجال الصناعة فلتكن مهنتنا الاساسية اساس تمتين الاقتصاد بواسطة الزراعة وتنميتها ، اما خرافات النفط التي حتما ستنتهي في يوم ما فأنها متوفرة في اغلب البلدان العربية “ولكنها والحمد لله ” قد استغلت للتجهيزات العسكرية التي استخدمت لغزو بلادنا العربية من قبل ابنائه ، وعودة الى ما بدانا فأننا بصدد العشوائيات وهجرت الفلاح ما ترتب عليه من ضرر اقتصادي في جوانب كثيرة اثرت على التخطيط العمراني النموذجي للمدن وهذا بحد ذاته اثر غير محمود تسبب بتوقف مشاريع خدميه لتك المدن وكذلك اثرت تلك العشوائيات على انسيابية تقديم الخدمات في المدن فأصبحت شبكة الصرف الصحي تعمل بأربعة اضعاف سعتها وتوزيع المياه والكهرباء وكذلك تمكنت العشوائيات من ازالة الاماكن الخضراء وتزاحمت بين المدن بلا تخطيط.

 

ولو افترضنا كما يعتقد “البعض” ان الفلاح له الحق في السكن في المدينه حاله حال اي مواطن فأننا لا نعترض على هذه الفكرة ولكن هل يحق لتا ان نفترض ان طبيب جراح متمكن من مهنته يذهب ليعمل محامي كم سيخسر المجتمع اذا افترضنا هذا لاننا سنخسر كفائه ونضيف جهل.

 

لذلك راينا ان نجعل للفلاح بيئة تحميه من الهجرة ويكون اعتزازه بارضه اكبر من اي مهنه سيتعلمها او يمتهنها اولاده في غير ارضه ، راينا في بعض مجتمعاتنا العربية ان مهنة من يهاجر الى المدينة اغلبها مهن لا تستحق هجرتهم من اجلها . ونشاهد التسول وبيع الاشياء عند اشارات المرور من قبل اطفال وكبار كونهم مهنة الا مهنة له.

 

في المدينة يجبرون على تقبل تلك المهن وبالتالي فأننا سنواجه مشكلة اخرى بسبب الهجرة وهي كيف سنواجه الامية … وكيف نقضي على التسول …؟ والجدير بالذكر فان العشوائيات تكونت بالأسلوب التالي :

1. هجرت الفلاح من القرية مركز المدينة

2. هجرت قسم من سكان المحافظات الى العاصمة

3. هجرت الفلاح الى العاصمة

ولايمكننا ان نتجاهل الاثر السيء الذي تتركه الهجرة في مراكز المدن حيث انها ستنقل ثقافة مجتمع الى مجتمع فيتطبع المجتمع بالثقافة الجديدة كون المجمعات العشوائية تزايدت وانحصرت التجمعات المدنية في بعض المدن وبدل من ان نعطي الطابع الحضاري ونرفع المجتمع بتثقيف الفلاح في بيئته اصبحت ثقافة اخرى تطغي في بعض المجتمعات المدنية . وكذلك اثرت العشوائيات في تجريف الاراضي الزراعية داخل المدن والتي كانت بمثابة الرئه لتك المدن .. .. ان سبب تنامي العشوائيات هو ضعف تطبيق القانون وتهاون الجهات المسؤولة عن تطبيقه لا سباب اجتماعية او ربما سياسية . وعلينا ان بين هنا لماذا ربطنا هجرت الفلاح مع العشوائيات لأننا على علم بان اغلب تلك العشوائيات تكونت بسبب تلك الهجرة.

بقلم الدكتور المهندس / محمد المعموري

اترك تعليق

عن فاطمة حسين

Avatar
مدير العلاقات العامة

شاهد أيضاً

ماذا نريد من الفلاح العربي ؟ بقلم د.م/محمد المعموري (عمان)

  على مر العصور وتعاقب الازمان كان السؤال ماذا نريد من الفلاح العربي , هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: