أخبار عاجلة

تعرف على فوائد المشمش وبذوره لعلاج الامراض


المشمش : هو ثمار شجر المشمش المثمر . و هذه الشجرة من ذوات الأحجام المتوسطة والكبيرة وهي تزهر في فصل الربيع وتنتج ثمارها في فصل الصيف، وثمارها ذات مذاق حلو لذيذ، ولون ثمارها يميل إلى البرتقالي والأصفرالمائل للحمرة، و حجمها قريب من حبة الخوخ، بداخلها بذرة أو حبة نواة، و هذه النواة في بعض الأشجار تكون حلوة, وفي أشجار أخرى قد تكون مرة، وتتم الاستفادة منها عند تناولها طازجة أو مجففة أو مطبوخة، أما نواتها فهي الجزء الداخلي من بذرة ثمرة المشمش، ويتمّ استخدامها في العديد من المجالات العلاجيه إضافة إلى فوائدها للجسم .

– فوائد نواة المشمش :
هناك العديد من الفوائد التي تقدمها نواة المشمش منها:
1- تستخدم إلى جانب بعض المواد الكيميائية عند تركيبها لأغراض طبية، كما تتمالاستفادة من الزّيت المستخرج منهاطبيا.

2- تستخدم في علاج مرض السّرطان وتعطى عن طريق الفم أو الحقن بعد معالجتها لكن البعض لا ينصح في استخدامها على هذه الطريقة؛ لاحتوائها على مادّة كيميائيّة سامة تعرف باسم أميغدالين، والتي يتمّ تحويلها إلى مادّة السيانيد السامة، التي يمكن أن تتسبّب في آثار جانبية خطيره .لدى بعض الاشخاص .

3- تعتبر احد اهم مكونات فيتامين ب17 الّذي يساعد على علاج والوقاية من مرض السرطان، كما ويساعد على خفض ضغط الدّم المرتفع.
4- يخفّف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل.

5- يُعزّز القدرة على مقاومة الالتهابات مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
6- تحتوي نواة المشمش على الحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور.

– فوائد المشمش الطازج :
هنالك عدّة فوائد يحتوي عليها المشمش وتعود على الإنسان بالفائدة الكبيرة، ومنها:
1- يحتوي على ثمان وأربعين سعرةً حراريّة في كلّ مائة جرام منه.
2- يحتوي على العديد من الفيتامينات، ومنها: فيتامين : C وفيتامين : A أما المعادن التي فيه فهناك الكثير منها وأهمها البوتاسيوم.
3- يقوي الأعصاب البصرية في العين، وذلك لمحتواه من فيتامين A وبيتا كاروتين، اللذان يساعدان على حماية الجسم من سرطان الرئة وسرطان تجويف الفم.
4- يعمل على إزالة السّموم التي تتراكم في الأمعاء والجهاز الهضمي، لغِناه بالمواد المضادّة للأكسدة والتي تقلل أيضاً من خطر الإصابة بالسّرطان.
5- يحتوي على الألياف التي تساعد على امتصاص العناصر الغذائيّة الأساسية وتقلّل الإصابة بالإمساك.
6- يقلل من مستوى الكوليسترول الضّار LDL ويزيد من مستوى الكولسترول الجيّد HDL بالتالي يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

7- يجدد طبقات الجلد ويزيل التجاعيد، ويعطي البشرة مظهراً مشدوداً.
8- يساعد على تنظيم معدّل ضربات القلب وضغط الدم.

– فوائد المشمش المجفّف :
1- غني بالعديد من العناصر الغذائيّة الهامة، بما في ذلك الألياف، والبوتاسيوم والكاروتينات المضادة للأكسدة.
2- يحتوي على الألياف القابلة للذوبان مما يزيد من قدرته على الحد من مستوى الكولسترول السيء (LDL) ويزيد من مستوى الكولسترول الكلّي. يحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، ومن أهمّها الحديد والبوتاسيوم.
3- يعد مفيداً خلال فترة الحمل للمرأة الحامل والجنين معاً، كونه يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الجنين لتقيه من بعض المشاكل الناتجة عن نقص بعض العناصر.
4- يُفيد الجهاز الهضمي، كونه غني بالألياف التي تُنشّط وظائف الأمعاء وتمنع من حدوث الإمساك ومشاكله.
5- يقي من الكولسترول؛ لاحتوائه على البكتين الموجود في الألياف والتي تمتص كريات الكولسترول وتطرحها خارج الجسم، ممّا يقي من ارتفاع الضغط وتصلّب الشرايين والجلطات.
6- يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، والتي بدورها تقي من الكثير من الأمراض مثل: سرطان القولون، والتهاب الكبد، وسرطان الكبد، وأمراض القلب.
7- يُفيد ويُرطّب البشرة، كونه يحتوي على عناصر تُغذي البشرة وتحافظ على صحّتها ونضارتها مثل: مضادات الأكسدة التي تمنع التجاعيد، بالإضافة الى فيتامين ج وفيتامين أ الّذي يُرطّب البشرة وينعّمها ويقي من ضربات الشمس.
8- يقي من فقر الدم كونه يحتوي على عنصر الحديد الذي يعمل على تكوين كريات الدم الحمراء، وينتج مادّة الهيموغلوبين.
9- يفيد الأطفال والمراهقين، من ناحية بناء وصيانة العضلات والعظام؛ حيث إنّه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم المفيدان في النمو خاصّةً لدى الأطفال. يُساعد على تخثر الدم لاحتوائه على فيتامين K .

اترك تعليق

عن الفلاح

الفلاح

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء : يستعرض تقريراً بشأن فيروس “كورونا” وخطوات الحصول على اللقاح

كارم محمود المصري ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة اليوم، حيث عرضت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: