أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / لخدمة مرضي السرطان …تركيب جهاز أشعة مسح ذري بمعهد الأورام بالبحيرة

لخدمة مرضي السرطان …تركيب جهاز أشعة مسح ذري بمعهد الأورام بالبحيرة

أعلن المكتب الإعلامي لمحافظة البحيرة، عن  تركيب جهاز أشعة مسح ذري ( pet ct ) بمعهد الأورام بدمنهور بتكلفة 32 مليون جنية ،وذلك للإرتقاء بالخدمات الصحية بالمستشفيات العامة والمركزية وتقديم أفضل خدمات علاجية من خلال أحدث النظم والتقنيات العالمية،ويعد الجهاز من أجهزة الأشعة المتخصصة في تشخيص ومتابعة مرضى الأورام لخدمة مرضى السرطان والأورام بشكل عام .

ومن جانبه، أضاف الدكتور رجب شريف مدير معهد أورام دمنهور أنه سيتم على الفور التدريب العملي على الجهاز تمهيداً لبدء العمل به خلال مارس القادم ،لإستقبال المرضي بنطاق المحافظة والمحافظات المجاورة ،وسيوفر مشقة السفر إلى المحافظات الأخرى للتيسير على المرضى وذويهم

مادة مشعة

وتشير المعلومات المتوفرة عن الجهاز هى أنه  تقنية للتصوير تعتمد على دراسة وظائف الجسم البيلوجية عن طريق قياس الطاقة المنبعثة بواسطة مادة مشعة يتم حقنها قبل اجراء الفحص ،و هو فحص فريد من نوعه لأنه ينتج صوراً لوظائف الجسم, على عكس تقنيات الأشعة التقليدية مثل الأشعة السينية, الأشعة المقطعية و الرنين المغناطيسى التى تنتج صوراً تشريحية للجسم .

( pet ct ) تقنية تستخدم لتصوير بعض تغيرات الأيض(metabolic)حتى فى المراحل المبكرة للمرض حين لا يكون هناك تغيير تركيبى يمكن رؤيته بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسى ،فلديه القدرة على عرض التغيرات فى الكيمياء الحيوية للجسم ،و اجراء هذا الفحص بسيط ، يتضمن استخدام كمية ضئيلة من المواد المشعة مماثلة للكمية المستخدمة فى فحوصات الطب النووى الأخرى

لماذا يتم استخدامه؟ هى تقنية تدمج بين استخدام الاصدار البروزيترونى و الأشعة المقطعية لتقييم و تشخيص الحالات عبر الجسم ،هذا الدمج يوفر صوراً تستطيع بدقة تحديد مكان أى تغيير غير طبيعى فى نشاط الأيض(metabolic) للجسم. و يوفر تشخيص أدق من عمل أى من الفحصين بصورة منفصلة،و تستخدم هذه التقنية لتشخيص و تقديرعدد من الظروف فى مجالات طبية عديدة. بالاضافة الى التشخيص، يمكن استخدامه لتقدير فعالية العلاجات الطبية،و يمكن أن يساعد لتحديد أفضل مكان لأخذ العينة عند الحاجة .

الأورام السرطانية

كما يحديد مرحلة الورم الخبيث نتيجة لقدرته على تحديد أى نمو ثانوى للورم الخبيث فى الجسم كله ،ةتحديد الأورام الأولية فى حالة وجود نمو ثانوى للورم دون معرفة مصدره ،وتقدير دقيق بعد العلاج للمحافظة على وقت المريض و أمواله و الأعراض الجانبية للأدوية ،وتحديد مكان ورم خبيث غامض فى حالة وجود مؤشر طبى ،مثل ارتفاع دلالات الأورام ،وتحديد مكان أخذ العينة .

ماذا أتوقع؟الخطوة الأولى هى حقن مادة مشعة الى الجسم. بعد مرور مدة كافية من الوقت لانتشاره خلال الجسم (من 60 – 90 دقيقة ), يستلقى المريض على طاولة الجهاز و تتحرك به نحو الآلة, حيث تقوم مجموعة من المجسات – على شكل حلقة – بقياس الانبعاثات و من ثم يصنع صورة و يستغرق الفحص نفسه نحو 20 دقيقة .

تظهر هذه الصور على شاشة الحاسب الآلى بجوار الألة ، الألوان المختلفة تشير الى التركيزات المختلفة للمادة المشعة ،و هذه المعلومات تساعد أطباء الأشعة على تحديد – على سبيل المثال – وجود ورم فى مكان ما نتيجة لارتفاع امتصاص السكر( مشيراً الى تسارع عملية الأيضmetabolism ) ،السبب الوحيد للشعور بعدم الراحة قد يأتى من حقن المادة المشعة أو البقاء بداخل الجهاز المستخدم فى الفحص،المادة المحقونة ذاتها أو الجهاز المستخدم فى الفحص لا يسببا أى ألم.

العلاج الاشعاعي

أستعد المريض ؟ الحالات بدون التخدير ، يجب على المريض الامتناع عن أكل أى شئ لمدة 5 ساعات بالرغم من أنه ينصح بشرب المياه للحصول على نتائج أفضل ،الحالات بالتخدير ، يجب على المريض الامتناع عن أكل أو شرب أى شئ لمدة 5 ساعات ،فى كلا الحالتين لا يمكن حقن المريض بحقنة سكر وريدية .

بالإضافة إلى أن مستوى السكر فى الدم يجب أن يكون أقل من 150مجم ، و سيتم الغاء الفحص اذا كان مستوى السكر أعلى ،ومطلوب عمل تحليل وظائف كلى حديث ( للتأكد من حالة الكليتين قبل حقن الصبغة) ،ويفضل أن يكون أخر جلسة للعلاج الكيميائى أسبوعين قبل الفحص،و أخر جلسة للعلاج الاشعاعى شهرين قبل الفحص.

كما يرجى من المريض احضار كل نتائج الأشاعات و العينات السابقة, و المرضى القادمون للمتابعة عليهم احضار الفحوصات السابقة ( الأفلام و التقارير ) ،ويحتاج المريض التفرغ لمدة لا تقل عن 3 ساعات لعمل الفحص ،ومسموح بأخذ أى أدوية أو علاجات فى صباح نفس يوم الفحص, ماعدا الانسولين (الانسولين يجب أخذه قبل بداية الفحص ب 5 ساعات )،وينصح المريض بالراحة البدنية قبل الفحص ب 24 ساعة ،ويجب ازالة كل الأغراض المعدنية قبل الفحص .

بعد الفحص ،يستطيع المريض أن يأكل أو يشرب أى شئ ،وينصح بالابتعاد عن الأطفال و السيدات الحوامل لمدة 6 ساعات بعد الفحص ،وينصح بتناول كمية كبيرة من السوائل للتخلص من المادة المشعة خارج الجسم أسرع .

اترك تعليق

عن كارم كارم محمود المصري

Avatar

شاهد أيضاً

تحرير 706 محضر للمؤسسات الصيدلية المخالفة خلال  الـ ٣ شهور الماضي بالبحيرة

شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة على تكثيف الحملات الدورية للتفتيش على المؤسسات الصيدلية المرخصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: