أخبار عاجلة

وزيرة الصحة: تسجيل أكثر من 2 .83% من سكان محافظة الإسماعيلية بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد

 

وزيرة الصحة : تتفقد أعمال الإنشاءات بمستشفى التل الكبير بتكلفة إجمالية 534 مليون جنيه

المجمع الطبي بالإسماعيلية قدم الخدمة الطبية ل 1500 مواطن خلال اليوم الثاني لافتتاحه

تتابع أعمال التطوير ورفع الكفاءة الجارية بمستشفى القصاصين بتكلفة 520 مليون جنيه

المستشفى سيعمل بالمرحلة الثانية بالمنظومة الجديدة ضمن 9 مستفشيات و32 وحدة ومركز طبي

إطلاق اسم الدكتور محمد إسماعيل  شهيد  “الواجب” على وحدة طب أسرة المحسمة القديمة تخليدًا لذكراه

طبيب الأسرة يقدم 85% من الخدمات للمنتفعين في المنظومة الجديدة

 للأطقم الطبية: ” هذه المنظومة تُبنى بسواعدكم وإخلاصكم في العمل

تتفقد وحدة طب أسرة “الكيلو 2”.. وتوجه بتكثيف حملات التثقيف والتوعية الصحية للمنتفعين عن المنظومة الجديدة

 تستمع إلى المترددين على المركز.. وتشرح لهم مدى أهمية المنظومة الجديدة في تقديم أفضل خدمة طبية لهم

المواطنون ل وزيرة الصحة: ” شهدنا تيسير كافة الإجراءات خلال حصولنا على الخدمة الطبية

تتفقد مركز طب أسرة الشهداء.. وتوجهه بسرعة الانتهاء من ميكنة ملفات طب الأسرة

ربط جميع الوحدات ومراكز طب الأسرة بالمنظومة بالمبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة.

✍ كارم محمود المصري

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  عن تسجيل  أكثر من 2 .83% من سكان محافظة الإسماعيلية بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد،  وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة في شهر أكتوبر 2019 وحتى اليوم السبت.

جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الصحة والسكان، مستشفى التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية، اليوم السبت، يرافقها الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، والدكتورة نيفين النحاس، مديرة المكتب الفني للوزيرة، ومعاونة الوزيرة للتأمين الصحي.

بالإضافة إلى المهندس أكرم سامي، معاون وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محسن طه، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، والمهندس خالد عبد الرحمن، رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني والمشروعات وذلك في إطار جولتها الميدانية لمتابعة العمل بالمرحله الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وكذلك متابعة التجيهزات اللازمة لتفعيل المنظومة بكامل طاقتها بالمحافظة.

وزيرة الصحة والسكان

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة،  أن الوزيرة راجعت مع الشركة المنفذة، أعمال الإنشاءات بالمستشفى للوقوف على معدلات التنفيذ، ووجهت بسرعة حصر التجهيزات الطبية اللازمة وتوريدها، تمهيدًا للتشغيل ضمن المرحلة الثانية  لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية والتي تضم 9 مستشفيات و 32 وحدة ومركز طبي.

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة أكدت أن مستشفى التل الكبير  سيصبح ثاني أكبر مستشفى بالإسماعيلية بعد المجمع الطبي لتقديم الخدمة الطبية لأهالي المحافظة بمختلف التخصصات الطبية، كما أشارت إلى أن المستشفى يضم 6 مبانِ إنشاء جديد بتكلفة تبلغ 534 مليون جنيه شاملة الإنشاءات والتجهيزات.

وذكر “مجاهد” أن الوزيرة شددت على سرعة الانتهاء من كافة الأعمال بالمستشفى وفقًا للجداول الزمنية المحددة، وطبقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة للتأمين الصحى الشامل الجديد، كما شددت على أهمية الإسراع في وتيرة العمل بالمرحلة الثانية لتطبيق المنظومة بالكامل بالإسماعيلية لسرعة تحقيق التغطية الصحية الشاملة لأهالي المحافظة.

التأمين الصحي الشامل

وتابع “مجاهد” أن الوزيرة أكدت حرصها على المتابعة الميدانية لسير العمل بتطبيق المنظومة الجديدة، وكذلك متابعة التجهيزات الجارية للعمل بالمرحلة الثانية خلال الفترة المقبلة، كما لفتت إلى أن مجمع الإسماعيلية الطبي استقبل 1500 مواطن خلال اليوم الثاني لافتتاحه رسميًا ضمن المرحلة الأولى بالمنظومة الجديدة، يوم 17 فبراير الجاري، وتم تقديم الخدمات الطبية لجميع المرضى على أكمل وجه.

ومن جانبه قال، الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزيرة لشئون الرقابة والمتابعة، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف على مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، أن مستشفى التل الكبير الجديد يضم 138 سرير، و7 غرف عمليات، ووحدة مناظير جهاز هضمي وكبد، وبنك دم، و35 ماكينة غسيل كلوي، ووحدة للسكتة الدماغية، مشيرًا إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجهت بربط قسم الأشعة بمستشفى التل بالمجمع الطبى بالإسماعيلية عن طريق خدمة التشخيص عن بعد.

وفي نفس السياق ،قالت  وزيرة الصحة والسكان، إن المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية التي تم إطلاقها 17 من فبراير الجاري تضم 3 مستشفيات و 22 وحدة ومركز طبي، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية تضم 9 مستشفيات و 32 وحدة ومركز طبي، حيث يتم تفعيل المنظومة بكامل طاقتها بالمحافظة على مرحلتين بإجمالي 12 مستشفى، و 54 وحدة ومركز طبي بتكلفة بلغت 10.13 مليار جنيه ،جاء ذلك خلال تفقد ” مستشفي القصاصين”

محافظة الإسماعيلية

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة راجعت الرسومات الهندسية للمستشفى مع الشركة المنفذة لأعمال التطوير، حيث استعمت إلى شرح مفصل عن كافة أعمال التي تم الانتهاء منها، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لأعمال الإنشاءات والتجهيزات 520 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الوزيرة وجهت بسرعة الانتهاء من التجهيزات النهائية بشبكات (الصرف والكهرباء والغاز)، تمهيدًا لتشغيل المستشفى بالمرحلة الثانية للمنظومة الجديدة بمحافظة الإسماعيلية.

وأشار “مجاهد” إلى أن المرحلة الأولى لتطبيق المنظومة بمحافظة الإسماعيلية، تضم 3 مستشفيات هي (مجمع الإسماعيلية الطبي، مركز 30 يونيو للكلى والمسالك البولية، مستشفى أبو خليفة النموذجي)، كما تضم 22 وحدة  ومركز  طبي (حي السلام، الشهداء، الكيلو 2، الكيلو 11، عين غصين، أبو بلح، المنايف، السبع آبار الشرقية، الوصفية، أبو صوير المحطة، الرياح، الروضة، فايد، السعدية، التل الكبير، السلام والمحطة، العهدة، الظاهرة، المحسمة القديمة، الهيش، القنطرة شرق).

وتابع أن المرحلة الثانية تضم تضم 9 مستشفيات  (القصاصين وجراحات اليوم الواحد، أورام الإسماعيلية، رمد الإسماعيلية، القنطرة شرق، القنطرة غرب، وأبو صوير، فايد) بالإضافة إلى مركز إعادة تأهيل الروماتويد والذي سيتم ربطه بمجمع الإسماعيلية الطبي، كما تضم 32 وحدة ومركز طب أسرة.

مستشفي القصاصين

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد السبكي، إن مستشفى القصاصين يضم مبنيين، من ضمنهم مبنى جارى تطويره ورفع كفاءته، والآخر إنشاء جديد، لافتًا إلى أن المستشفى يضم 43 سرير، و3 غرف عمليات، و10 حضانات للأطفال ووحدة للجراحات التخصصية ” نساء وتوليد”، ووحدة طوارئ يتم تجهيزها على أعلى مستوي نظرا لأهمية الموقع الجغرافي للمستشفي والذى يقع على محور 30 يونيه والمحاور الأخرى المؤدية لها.

ولفت “السبكي” إلى أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  أشادت بمعدلات التنفيذ وفقًا لمعايير الرقابة والجودة الخاصة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، كما شددت على الالتزام بالجداول الزمنية المحددة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزيرة الصحة والسكان، إطلاق اسم الدكتور محمد إسماعيل، على وحدة طب أسرة المحسمة القديمة بمحافظة الإسماعيلية تخليدًا لذكراه، مشيرة إلى أنه أحد أبطال الفريق الطبي والذي استشهد خلال أداء عمله نتيجة نزيف بالمخ ،جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الصحة والسكان، وحدة طب أسرة “المحسمة القديمة”.

الأطقم الطبية

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة تابعت دورة المرضى منذ دخولهم الوحدة حتى حصولهم على الخدمة الطبية وصرف العلاج اللازم لهم، كما راجعت الوزيرة ملفات طب الأسرة بالوحدة للوقوف على معدلات التسجيل، حيث بلغ إجمالي عدد الملفات المسجلة بالوحدة 25 ألف و 470 ملف فردي حتى الآن، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة الجديدة بالمحافظة بداية من شهر أكتوبر 2019.

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة حرصت خلال جولتها على التحدث مع الأطقم الطبية، والاستماع إليهم للوقوف على التدريبات التي حصلوا عليها  قبل العمل بالمنظومة الجديدة، مؤكدة  لهم على الدور الهام لطبيب الأسرة بمنظومة التأمين الصحي الشامل، حيث يقوم بتقديم 85% من الخدمات الطبية للمنتفعين في المنظومة الجديدة.

وتابع “مجاهد” أن الوزيرة أشادت بكفاءة الأطقم الطبية، وحصولهم على التدريبات اللازمة بمختلف التخصصات الطبية: قائلة لهم “اثق في قدراتكم.. وهذه المنظومة يتم بناءها بسواعدكم  لكتابة تاريخ جديد في المنظومة الصحية بمصر”، كما وجهت الشكر لهم لتفانيهم وإخلاصهم في العمل وحرصهم على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

المراكز الطبية

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكي، أنه تم تدريب جميع الأطقم الطبية العاملة بالمنظومة سواء بالمستشفيات او المراكز الطبية على أعلى مستوى.

كما وجهت وزيرة الصحة والسكان، بتكثيف حملات التثقيف والتوعية الصحية للمنتفعين عن منظومة التأمين الصحي الشامل، وزيادة الوعي لديهم بمدى أهمية متابعة حالتهم الصحية باستمرار والاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة لهم ضمن المنظومة الجديدة، وكذلك توعية المرضى بالممارسات الصحية السلمية للحفاظ على صحتهم لتجنب مضاعفات المرض لديهم ،جاء ذلك خلال تفقد مركز طب أسرة “الكيلو  2”

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة حرصت خلال جولتها على التحدث إلى عدد من السيدات المنتفعات من المنظومة الجديدة المترددات على عيادات تنظيم “الأسرة والمشورة” بالمركز، مؤكدة لهم أهمية المتابعة المستمرة للاستفادة من خدمات تنظيم الأسرة بما يعود بالنفع على حالتهن الصحية.

كما استمعت إلى أطفالهن ومدى استفادتهم من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن السمنة والأنميا والتقزم لطلاب المدارس،  وشرحت لهم مدى أهمية الحفاظ على صحتهم واتباع نظام غذائي صحي لما له من تأثير إيجابي على التحصيل الدراسي لهم.

الحالة الصحية

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة اطمأنت على الحالة الصحية لعدد من المواطنين من كبار السن والذين ترددوا على المركز لمتابعة أمراض (الضغط، السكر)، وشرحت لهم مدى أهمية متابعة حالتهن الصحية باستمرار والاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة لهم، كما شرحت لهم مدى مردود  تطبيق المنظومة الجديدة في تقديم أفضل خدمة طبية لهم، ومن جانبهم أشاد المواطنون بتيسير كافة الإجراءات التي شهدوها خلال حصولهم على الخدمة الطبية.

وأشار “مجاهد” إلى أن الوزيرة راجعت ملفات طب الأسرة بالمركز للوقوف على معدلات التسجيل، حيث بلغ إجمالي عدد الملفات المسجلة بالوحدة 14 ألف و 193 ملف فردي طب أسرة حتى الآن، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة الجديدة بالمحافظة بداية من شهر أكتوبر 2019،  كما تفقدت أقسام الوحدة المختلفة والتي تضم عيادات (باطنة، طواريء، نساء، طب أسرة، أسنان)،  للاطمئنان على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالمنظومة الجديدة، مشيرًا إلى أن الوزيرة حرصت على تفقد سكن الأطباء والتمريض بالوحدة، وأشادت بمستوى التجهيزات به اللازمة للإعاشة.

ولفت “مجاهد” إلى أن الوزيرة بدأت جولتها بتفقد مركز طب أسرة الشهداء، ومن المقرر أن تتفقد عددًا من المستشفيات ووحدات طب الأسرة المدرجة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية، لمتابعة سير العمل بالمرحلة الأولى لتطبيق المنظومة، وكذلك متابعة التجيهزات الجارية لتفعيل المنظومة بكامل طاقتها بالمحافظة.

طب أسرة الشهداء

كما تفقدت وزيرة الصحة والسكان سير العمل بمركز طـب أسرة الشهداء بمحافظة الإسماعيلية، في إطار جولتها الميدانية لمتابعة تطبيق المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام  والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة بدأت جولتها داخل الوحدة بمراجعة ملفات طب الأسرة للوقوف على معدلات التسجيل، حيث بلغ إجمالي عدد الملفات المسجلة بالوحدة بلغ 55 ألف ملف فردي طب أسرة حتى الآن، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة الجديدة بالمحافظة بداية من شهر أكتوبر  2019، مشيرًا إلى أن الوزيرة وجهت بسرعة الانتهاء من ميكنة تسجيل الملفات بجميع الوحدات، وزيادة أعداد مدخلي البيانات لتحديث الملفات باستمرار.

وأضاف “مجاهد”  أن الوزيرة تفقدت أقسام الوحدة المختلفة والتي تضم (عيادات طب الأسرة، عيادات خدمات صحة الأم والطفل، عيادات أسنان)، بالإضافة إلى قسم التحاليل ومعمل الطفيليات، ومعمل الأشعة، كما تفقدت عيادة تنظيم “الأسرة والمشورة”، للاطمئنان على توافر كافة الأجهزة الطبية، للتأكد من تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

مجال الصحة العامة

وتابع أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجهت بالربط المميكن بين الوحدات والمراكز الطبية والمبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة تحت شعار “100 مليون صحة”،  للاستفادة من قاعدة البيانات في الوقوف على المحددات والاحتياجات الصحية للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وذكر “مجاهد” أن الوزيرة حرصت خلال جولتها على التحدث مع الأطقم الطبية، وأكدت لهم أهمية  الدور  الذي يقوم به طبيب الأسرة في تقديم الخدمة الطبية للمواطنين ضمن المنظومة الجديدة، كما أوصتهم بالاطلاع الدائم على منصة التعليم الإلكترونية (LMS)، للاستفادة من البرامج التدريبية التي يتم إتاحتها للأطقم الطبية “online”، فى إطار التعليم الطبى المستمر.

وأشار “مجاهد” إلى أن الوزيرة حرصت أيضًا خلال جولتها على تفقد أماكن انتظار المرضى والتحدث إلى المواطنين المترددين على الوحدة، والتأكد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم وفتح ملفات طب الأسرة، والاستماع إلى مدى رضاهم عن الخدمات الطبية المقدمة لهم ضمن المنظومة الجديدة.

الخدمات الطبية

ومن جانبه قال الدكتور أحمد السبكي، مساعد وزيرة الصحة والسكان لشئون الرقابة والمتابعة ورئيس هيئة الرعاية الصحية بمنظومة التأمين الصحي الشامل، إن الوزيرة أشادت بمستوى التجهيزات بالوحدة من حيث البنية التحتية، والخدمات الطبية المقدمة بها، وكفاءة الأطقم الأطقم الطبية التي تم تدريبها بمختلف التخصصات لتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى بالمنظومة الجديدة.

ولفت “مجاهد” إلى أنه من المقرر أن تتفقد الوزيرة عددًا من المستشفيات ووحدات طب الأسرة المدرجة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الإسماعيلية، لمتابعة سير العمل بالمرحلة الأولى لتطبيق المنظومة، وكذلك متابعة التجيهزات الجارية لتفعيل المنظومة بكامل طاقتها بالمحافظة.

يذكر أن المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل تضم 6  محافظات هم (الإسماعيلية، الأقصر، جنوب سيناء) والتي انطلقت بها المنظومة يوم 17 فبراير من العام  الجاري، و(بورسعيد) التي انطلقت بها المنظومة بها في يوليو الماضي، بالإضافة إلى محافظتي (السويس وأسوان) والمقرر إطلاق المنظومة بهما خلال الفترة المقبلة.

اترك تعليق

عن كارم كارم محمود المصري

Avatar

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة: تطعيم 8 ملايين و842 ألف طفل على أرض مصر

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تطعيم 8 ملايين و842 ألف و150طفلًا بنسبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: